الجمعة 19 أبريل 2024 03:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

جنوب أفريقيا: الحصانة الدبلوماسية لـ”قمة بريكس” لا تنطبق على أوامر المحاكم الدولية

كشفت وزارة خارجية جنوب أفريقيا أن الحصانة الدبلوماسية الممنوحة للمشاركين في الاجتماع الوزاري في يونيو، وقمة بريكس في أغسطس، في جمهورية جنوب أفريقيا، لا تنطبق على أوامر المحاكم الدولية.

وأوضحت وزارة الخارجية: "هذا هو معيار منح الحصانة، التي نطبقها على جميع المؤتمرات والقمم الدولية التي تعقد في جنوب أفريقيا، بغض النظر عن مستوى المشاركة".

وأضافت وزارة خارجية أفريفيا: "تمنح الحصانات للمؤتمر وليس لأفراد معينين. تهدف إلى حماية المؤتمر والمشاركين فيه من الولاية القضائية للبلد المضيف طوال مدة المؤتمر ولا تلغي هذه الحصانات أي أمر قد تصدره أي محكمة دولية ضد أي مشارك في المؤتمر".

كان في وقت سابق، أعلنت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، أن البلاد ستمنح الحصانة الدبلوماسية للمشاركين في الاجتماع الوزاري لمجموعة البريكس في يونيو وقمة المنظمة في أغسطس.

يذكر أن مجموعة "بريكس" تضم كلًا من روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب أفريقيا، ويبلغ إجمالي عدد السكان فيها 3.21 مليار نسمة؛ وهو ما يشكل نحو 42 في المئة من سكان العالم ذلك بالاضافة الى أن عددا من الدول الأخرى تنوي الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية، بما في ذلك الأرجنتين وإيران، وإندونيسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

.