الأربعاء 24 أبريل 2024 02:29 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”الأعراف الاجتماعية المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة” من مكتبة الإسكندرية في ندوة ”المدينة العربية والتحول نحو المجتمع الذكي” 80% من المدن ستتحول إلى ذكية بحلول عام 2050، نقل فنانة عربية شهيرة للمستشفى بعد تعرضها لوعكة صحية (تفاصيل) نائب رئيس جامعة مدينة السادات يشارك فى لقاء ”قادة الإبتكار المصريين” موعد مباراة بيراميدز أمام البنك الأهلي في الدوري الممتاز لاعب المنوفية يشارك مع نادي باوك في دوري أبطال أوروبا أحمد نخلة نجم الأهلي السابق مديرا فنيا لمنتخب المنوفية انطلاق فعاليات المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة بالبحر الأحمر النيل للإعلام بالمنوفية يشارك في لقاء إعلامي حول تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة قبل طرحه.. نيللى كريم تشوق الجمهور لفيلمها الجديد السرب الكونفدرالية الأفريقية.. موعد مباراة الزمالك ودريمز الغاني والقنوات الناقلة اليوم.. عرض فيلم شماريخ ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية

عربي ودولي

بعد فضيحة ”فارم جيت”.. الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يبحث مصير رامابوسا

يجتمع كبار مسؤولي حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا، الجمعة، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يتعين بقاء الرئيس سيريل رامابوسا في منصبه.

يأتي ذلك بعدما خلص تحقيق لوجود أدلة على تورطه في سوء سلوك بشأن أموال كانت مخبأة في مزرعته.

وأصبح مستقبل الرئيس موضع شك منذ نشرت لجنة خبراء يوم الأربعاء التقرير. وتركز التحقيق على سرقة ملايين الدولارات كانت مخبأة في قطع أثاث في مزرعة حيوانات يمتلكها الرئيس المليونير عام 2020.

وأثارت السرقة، التي لم يتم الكشف عنها قبل يونيو/حزيران الماضي، تساؤلات حول كيفية حصول رامابوسا على هذه الأموال، ولماذا لم يودعها بأحد البنوك، وما إذا كان قد أفصح للسلطات عن مصادرها.

ويمثل التقرير مصدر إزعاج للرئيس الذي وصل إلى السلطة عام 2017 بعد تعهدات بمكافحة الفساد المستشري.

وينفي الرئيس ارتكاب أي مخالفات، ولم تُوجه له رسميا أي اتهامات. وقال إن الأموال كانت أقل بكثير من مبلغ الأربعة إلى الثمانية ملايين دولار التي تتحدث عنها وسائل الإعلام، وأوضح أنها كانت عائدات من المزرعة.

وأطلقت وسائل الإعلام اسم فارم جيت على القضية.

وأعلن حزب المؤتمر أن أكثر من 80 مسؤولا من اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب، الكيان الأبرز به، يجتمعون في مقر الحزب في ضاحية ناسريك التابعة لجوهانسبرج منذ صباح اليوم.

ونفى رئيس الحزب جويدي مانتاشي في مقابلة مع محطة نيوز روم أفريقيا التلفزيونية المحلية اليوم الجمعة أن يكون رامابوسا يفكر في الاستقالة.

وقال مانتاشي إن رامابوسا أفسح المجال أمام فحص التقرير والتأكد مما ورد فيه.