الثلاثاء 14 مايو 2024 01:57 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

علي هامش مشاركته في قمة السبع الكبار في هيروشيما اليابانية

جوتيرش يطالب بأصلاح مجلس الامن ونظام بريتون وودز المالي العالمي

شعار الامم المتحدة
شعار الامم المتحدة

ربما تأتي تصريحات الامين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيرش ليست بالطبع من فراغ ولكن تأتي من الخطوات الامريكية المتسارعة لأحتواء الموقف قبل سحب البساط من تحت اقدام العم سام والمتوقع حدوثه في غضون شهورا قليلة وبالتحديد في قمة البريكس القادمة والتي من المتوقع الاعلان عن عملة البريكس الجديدة وبنك التنمية التابع له وهذه التصريحات من الممكن ان تكون مدفوعة من الولايات المتحدة نفسها التي الغت منذ عام 1971 ربط صرف الدولار بأحتياطي من الذهب او ما يطلق عليه الخبراء الدولار الذهبي .

وجاءت تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأحد الماضي إن الوقت قد حان لإصلاح كل من مجلس الأمن الدولي ونظام بريتون وودز بما يتماشى مع "الواقع في عالم اليوم".

ونظام بريتون وودز هو اتفاقية أبرمت بعد الحرب العالمية الثانية في بريتون وودز بالولايات المتحدة بهدف تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي وفي كلمة خلال مؤتمر صحفي في هيروشيما باليابان حيث عُقدت قمة مجموعة السبع قال جوتيريش إن مجلس الأمن ونظام بريتون وودز يعكسان موازين القوة في عام 1945 ويحتاجان إلى تحديث.

وقال "الهيكل المالي العالمي عفا عليه الزمن ومختل وغير عادل... وفشل في أداء وظيفته الأساسية كشبكة أمان عالمية في مواجهة الصدمات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والغزو الروسي لأوكرانيا".

وتحدث جوتيريش أيضا عن كيف أنه شعر في قمة مجموعة السبع بتزايد إدراك الدول النامية أنه لا يجري فعل ما يكفي لإصلاح المؤسسات التي عفا عليها الزمن أو "للقضاء على إحباطات" بلدان نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وقال صندوق النقد الدولي في تقريره لآفاق الاقتصاد العالمي في يناير إن اقتصاد الهند سينمو بأكثر من 6% هذا العام والعام المقبل وذكر بيير أوليفييه جورينشا كبير الاقتصاديين ومدير إدارة البحوث بصندوق النقد الدولي في حينه إن الصين والهند سيشكلان معا نحو 50 بالمئة من النمو العالمي في 2023 وتقلصت القوة الاقتصادية لدول مجموعة السبع الغنية على مدى الثلاثين عاما الماضية لتشكل 29.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2023 مقارنة مع 50.7 بالمئة في 1980 بحسب صندوق النقد الدولي وقال جوتيريش "سنرى أثر المباحثات التي أجريناها هنا في هيروشيما فقد استطاعت دول مجموعة السبع أن تتناقش مع بعض أهم الاقتصادات الناشئة في العالم".

وحرصت اليابان الدولة المستضيفة لقمة مجموعة السبع على دعوة قادة بلدان من نصف الكرة الأرضية الجنوبي إلى المحادثات في هيروشيما وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو من بين المدعوين.