الجمعة 17 مايو 2024 09:29 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

حل قانوني:هل يحق للزوجة الإعتراض علي إنذار الطاعة وكيف !؟

حل قانوني
حل قانوني

الإنذار بالطاعة أكد عليه الدين والقانون في أحقية الرجل في طاعة الزوجة له، حيث قال رسول الله صلى عليه وسلم [ أيما امرأة خرجت من بيتها بغير إذن زوجها فإن الملائكة تلعنها حتى ترجع أو يرضى عنها زوجها ].


هل يمكن اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة؟

يمكن اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة ، فقد يكون الزوج ظالما أو أن المعلومات غير صحيحة في الإنذار ، وتستطيع الزوجة الاعتراض على انذار الطاعة.

كيفية الاعتراض على إنذار الطاعة

يمكن اعتراض الزوجة على انذار الطاعة ، من خلال اجراءات قانونية حيث تقوم برفع دعوى من خلال أحد المحامين أمام محكمة الأسرة، وقدم لها طلب التسوية.

صيغة دعوى إنذار الطاعة

تكون صيغة دعوى انذار الطاعة ثابتة وفقا للقانون ، ويقوم بكتابة صيغة دعوى انذار بالطاعة المحامي المختص،و صيغة دعوى انذار بالطاعة تشمل كافة معلومات الزوج واسباب طلب زوجته للطاعة وذكر ما حدث تفصيلا ، مع تأكيده على وجود كافة حقوق الزوجة وعدم تضررها.

شروط إنذار الطاعة
وأردف عمران أنه تعتبر شروط وجوب طاعة الزوجة لزوجها وفقا لنص المادة 11مكرر ثانيا من القانون رقم 25لسنه 1929 أن يكون الزوج قد اوفاها عاجل صداقها ، و أن يكون الزوج قد هيا مسكن شرعيا، و أن يكون الزوج أمين علي زوجته نفسا ومالا فالمقرر شرعا أن طاعة الزوجة لزوجها واجبه عليها بمجرد ايفأها عاجل صداقها وهيئة مسكن شرعيا لها وأمانته عليها نفسا ومالا بدون توقف علي حكم القاضي عليها بالدخول في طاعته فإذا تخلف شرط من الشروط السابقة كان للزوجة عدم طاعة الزوج دون أن تعد في مثل تلك الحالة ناشز .

واختتم "عمران" والمقصود شرعا بالامتناع الزوجة عن طاعة الزوج خروجها من مسكن الزوجية رغما عنه وهي صورة الخروج عن الطاعة التي عني بها المشرع وافرض لها نص الماده 11 باعتبار أنها صورة تقوم فيها الزوجة بهجر مسكن الزوجية ورفض العودة إليه وتفويت حق الزوج عليها في احتباسها.