الجمعة 17 مايو 2024 04:41 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

حل قانوني… خطوات إرسال إنذار بالطاعة للزوجة

محكمة الأسرة
محكمة الأسرة

طاعة الزوجة لزوجها تعني استجابتها لآداء ما يوجبه عليها عقد الزواج من واجبات والتزمات وواجب الزوجة في طاعة زوجها يتفرع إلى نواحي عديدة، فهذه الطاعة تقتضي منها أن تقيم في المسكن الذي يعده في سكنها وألا تمنع نفسها عن فراشه إلا لعذر شرعي وكذا احترافها عملا بغير إذنه وموافقته وعلى وجه العموم إخلالها بأي التزامات يرتبها عقد الزواج للزوج متى طلب منها القيام بها.

وطاعة الزوجة للزوج مقيدة بألا تكون في معصية لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فلا طاعة له عليها إذا ماطلب منها شرب الخمر مثلا كما أن طاعة الزوج محددة بآثار الزواج فليس للزوج أن يمنع الزوجة من التصرف في أموالها، وقد ورد بالقرآن الكريم ما يدل علي وجوب طاعة الزوجة لزوجها في قوله تعالى: "الرجال قوامون علي النساء بما فضل بعضه علي بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله فإن اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا أن الله كان عليا كبيرا".

كيفية إرسال إنذار بالطاعة

يتساءل العديد عن كيفية إرسال إنذار الطاعة، وإجراءات رفع إنذار الطاعة، حيث يحق للزوج رفع إنذار الطاعة إذا غادرت الزوجة مسكن الزوجية.

وعن إجراءات رفع إنذار الطاعة، فإن الزوج يقوم بإرسال إنذار الطاعة إلى زوجته على يد محضر، ويكون في إنذار الطاعة دعوة للرجوع إلى منزل الزوجية.

ويشمل إنذار الطاعة والذي يتم إرساله عن طريق المحضر، إنذارا للزوجة بالعودة إلى شقة الزوجية خلال ٣٠ يوما، واشترط القانون أن يتم وصف المسكن وخلوه من أهل الزوج أو أي أشخاص آخرين قد يتواجدون فيه وتأمين سكن الزوجة وعدم تعرضها للإهانة، وكذلك أن يكون الجيران صالحين.

يقع الكثير من الأزواج والمطلقين في دائرة مظلمة و نفق لا نهاية له من دعوي الأسرة بعد الانفصال ، تقدم "النهار" سلسلة "حل قانوني" من قبل خبراء ومختصين للرد علي كثر من الأزمات الأسرية ومخرجها القانوني