الأحد 12 مايو 2024 04:37 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نادي الزمالك أصبح كشري حوار|| ”يارا صبري” كابتن منتخب مصر لكرة القدم النسائية لـ”النهار”: ”كان بيتقالي دي لعبة ولاد.. ولدينا لاعبات أفضل من الأوروبيات” قرارات النيابة العامة بشأن حادث ”دائري المنيب” مظاهرات بالسويد للدفاع عن حرية فلسطين ووقف النار تخفيف الحمل البدني في مران الزمالك قبل نهائي الكونفيدرالية أبو الغيط يُرحب بقرار للجمعية العامة: يُعزز أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة قطر ترحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعم أحقية فلسطين في العضوية الكاملة ”نغم يمني في الدوحة”.. حفلة موسيقية تجمع الإبداع اليمني وأوركسترا قطر الفلهارمونية بعد لقاء الرئيس السوري بالفنانين..دول خليجية ترصد ميزانية لدعم الدراما السورية شباب المصريين بالخارج: مصر تبذل جهود كبيرة لوقف إطلاق النار في غزة .. والمجتمع الدولي مطالب بالضغط علي إسرائيل جوميز يعقد جلسة مع لاعبي الزمالك قبل انطلاق المران نهائي الكونفدرالية الأفريقية.. عبدالواحد السيد يتفقد الملعب البلدي قبل مواجهة نهضة بركان

اقتصاد

كيفية عمل مشروع صوب زراعية لتصدير الخضر.. ”مكسب مضمون”

صوب زراعية
صوب زراعية

لا يتطلب مشروع الصوب الزراعية مجهود كبير وفي الوقت ذاته مكسبه مضمون في ظل سعى الدولة للاهتمام بالمشروعات الزراعية المختلفة وتصدير الخضر لمختلف الدول العربية والزراعية وعلى رأس هذه المحاصيل "الخيار، وفلفل الألوان، والطماطم، والفاصوليا"، للمساهمة في تحسين الأوضاع الاقتصادية.

أهمية مشروعات الصوب الزراعية

- يستهدف المشروع زيادة دخل صغار المزارعين بغرض التصدير وتحقيق مكاسب مرتفعه تؤدي لرفع مستوي معيشه المزارعين.
- توفير فرص عمل الشباب الخريجين من المدارس والمعاهد والكليات الزراعية سواء عن طريق امتلاكهم للمشروع أو من خلال إیجاد فرصة عمل لدي صاحب المشروع.
- تحسين انتاج الحاصلات الزراعية وذلك نتيجة التزام كل من المنتج والمصدر بمواصفات السلعة التصديرية.
- تصدير الحاصلات الزراعية للأسواق الأوروبية والعمل علي فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية.

المكسب من مشروع الصوب الزراعية

تتحدد الدراسة المالية للمشروع حسب مدة وقيمة التمويل والتي يمكن تقسيمها في الجدول التالي:

عمر المشروع مدة الدورة الانتاجية حجم المبيعات صافي الربح
5 سنوات تترواح مدة الدورة الواحدة 6 شهور بواقع دورتين انتاجيتين على مدار العام - حسب المنتج - حوالي 142080 جنيه في العام الأول للمشروع 61088 جنيه في العام الأول للمشروع


البنك الزراعي المصري يمول مشروع الصوب الزراعية


يعتبر البنك الزراعي المصري من أبرز البنوك التي توفر تمويل لمشروع الصوب الزراعية خاصة أن الكثير يرغبون عمل المشروع ولا يمتلكون قيمة تمويلية لذا يوفرها البنك الزراعي المصري بالتفاصيل التالية:

سعر الفائدة على قرض المحاصيل الزراعية من البنك الزراعي

  • 5% للمحاصيل المدعمة.
  • سعر الإقراض من البنك المركزي + 5% للمحاصيل غير المدعمة.

مزايا قرض المحاصيل الزراعية من البنك الزراعي المصري

  • تغطية تكاليف الإنتاج للمحاصيل الحقلية والبستانية.

  • يتم منح تمويل الإنتاج النباتي بنسبة 100% من قيمة الموازنة المحصولية المعتمدة للمحاصيل الزراعية لكل من أراضي الوادي القديم والأراضي الصحراوية التي تم استكمال البنية الأساسية اللازمة لزراعاتها.

  • يتم تمويل المحاصيل المحملة على زراعات أساسية وكذلك البساتين غير المثمرة بواقع 25% من قيمة الفئة التسليفية المقررة للمحصول.

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض المحاصيل الزراعية من البنك الزراعي

  1. صورة بطاقة الحيازة الزراعية.
  2. بطاقة الخدمات الزراعية.
  3. إقرار من المزارع ببيان المحاصيل.
  4. بطاقة الرقم القومي للعميل (سارية).

موضوعات متعلقة