الأحد 5 مايو 2024 09:33 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

بعد عطل «الفيس بوك».. خطوات هامة لحماية البيانات الشخصية

خطوات لحماية البيانات الشخصية لتطبيق الفيس بوك
خطوات لحماية البيانات الشخصية لتطبيق الفيس بوك

أثار عطل «الفيس بوك» أمس حالة من الجدل والتوتر والإنزعاج لدى الكثير من مستخدمي التطبيق، وخاصًة مما قد تسبب لهم هذا العطل في إرسال طلبات صداقة لأشخاص قد لا ترتبطهم علاقة أو صلة، ومن ثم قد أصيب البعض بحالة من الشكوك حول إمكانية اختراق البيانات الشخصية أو غير ذلك بسبب هذا العطل المفاجئ.
ومن جانبه، قال المهندس وليد جاد، الرئيس السابق لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إن عطل «الفيس بوك» حدث طارئ وليس مستمرًا، لافتًا أن اختراق البيانات الخاصة بمستخدمي تطبيق «الفيس بوك» قائمًا، لذا يجب أن يحمي كل شخص خصوصيات البيانات الخاصة به وعدم مشاركتها بطريقة مبالغ فيها عبر الصفحات.
أوضح الرئيس السابق لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تصريحاته الخاصة لـ«النهار» أنه من الممكن مشاركة الأحداث والصور الشخصية عبر الصفحات الخاصة للمستخدم ولكن يجب أن يتم ذلك بطريقة مُقننة وغير مبالغ فيها، حيث أن المشاركة الزائدة للأحداث الشخصية يُسهل عملية الاختراق والإطلاع على البيانات والمعلومات الخاصة للمستخدم، حيث في حالة الاختراق أنه يتم استعمال المعلومات والبيانات الشخصية في أمور غير قانونية.
وكشف، أن التعامل على تطبيق «الواتس اب» أكثر خصوصية عن الكثير من التطبيقات الأخرى، لذا يمكن تسجيل كافة المعلومات والبيانات الخاصة من خلاله.
وفي السياق ذاته، أكد هشام العلايلي، الرئيس السابق لجهاز تنظيم الاتصالات، في حالة قيام البعض بإرسال طلبات الصداقة لأشخاص قد لا يكون هناك صلة أو معرفة سابقة بينهم من المهم إلغاء الصداقة للحفاظ على سرية البيانات الشخصية والتي يجب أن تقتصر على الأصدقاء، لافتًا أنه من الضروري للغاية تغيير الرقم السري للحسابات الشخصية عبر تطبيق «الفيس بوك» من أجل الحفاظ وحماية البيانات الخاصة بالمستخدمين.
وأضاف الرئيس السابق لجهاز تنظيم الاتصالات، في تصريحات خاصة لـ«النهار» أن الاختراقات للتطبيقات أصبحت سهلة ولكن كلما تم تغيير الرقم السري للحسابات كلما كانت مهمة الاختراق صعبة، موضحًا أن استخدام «الفيس بوك» في مصر غير صحيح بسبب وضع المشاركات الشخصية والتي قد تبدو مبالغ فيها لذا يجب عدم وضع المعلومات الشخصية أو البيانات الخاصة على الصفحة الشخصية.
ولفت، أنه يجب تغيير الرقم السري للصفحة الشخصية للحفاظ على خصوصية البيانات، كما أنه يجب أن يتم تحديد الخصوصية للصفحة الشخصية من خلال أن تكون موضحة فقط للأصدقاء فقط وغير ذلك لا يصح فتح البيانات بالعلن.