الثلاثاء 14 مايو 2024 11:33 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هالاند يسجل الهدف الاول للسيتى فى شباك توتنهام تعادل سلبى بدون اهداف بين السيتى وتوتنهام فى الشوط الاول محافظ بورسعيد يعلن استقبال المراكز التكنولوجية 79 طلب تصالح في مخالفات البناء وزير الخارجية البريطاني كاميرون: علي إسرائيل محاسبة المتطرفين منها مهاجمي شحنات المساعدات الغذائية لفلسطين ليلي نظمي..قصة الحكم عليها بـ 14 سنة سجن وخلافها مع المطربة مروي وسر ارتدائها الحجاب واعتزالها الفن ماهر مقلد يكتب: حصار لودريان فى «كيميت» برلماني: صفقة رأس الحكمة ستفتح الباب لاستثمارات عالمية كبرى بمصر ”لم أخطئ ولن أعتذر”.. طارق الشناوي يرد على أشرف زكي ننشر التوصيات الكاملة للجنة الشباب بالبرلمان بشأن زيادة موازنة الأكاديمية الوطنية للتدريب السيطرة على حريق ببركة بوص وحشائش بقرية ٣٠ يونيه هالاند يقود السيتى وسون لـ توتنهام فى تشكيلة الفريقين لمواجهة الليلة اليوم العاشر علي التوالي فاعليات معاينة موقع إقامة وحدات الطعام المتنقلة بمنية النصر

عربي ودولي

الرئيس الموريتاني: الظروف العامة للانتخابات تبعث على الثقة والارتياح

الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني

أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني اليوم السبت ، أن الظروف العامة التي تم فيها التحضير للانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية تبعث على الثقة والارتياح لما ساد التنافس من هدوء وسكينة.

وعبر ولد الغزواني ، بعد الإدلاء بصوته اليوم ، عن ارتياحه لأجواء الاقتراع ، قائلا إن " المواطن يضطلع اليوم بمسؤولية الاختيار بعد أن قالت الأحزاب كلمتها خلال الحملات الانتخابية ".

وبدأت اليوم عمليات الاقتراع في الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية التي ستسفر عن انتخاب برلمان ومجالس جهوية للمحافظات ومجالس بلدية ، وهي أول انتخابات من نوعها منذ وصول الرئيس ولد الغزواني للسلطة في آب/ أغسطس 2019.

وبدأت عمليات التصويت بكثافة واصطف الناخبون في ساعات الصباح الأولى امام مكاتب التصويت في العاصمة نواكشوط وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار كثيف لقوات الأمن والجيش .

وسمح للصحفيين بدخول مكاتب الاقتراع والوقوف على مجريات عمليات الاقتراع بينما قام بعض رؤساء مكاتب التصويت بالسماح لممثلي الأحزاب السياسية بالتعرف على هويات الناخبين أثناء التصويت.

ويشارك في الانتخابات 25 حزبا هي مجموع الأحزاب السياسية المرخصة في البلاد، وتتنافس على 176 مقعدا برلمانيا، و13 مجلسا جهويا، و238 مجلسا بلديا.

ويحق لحوالي مليون و786 ألفا و448 ناخبا التصويت في هذه الانتخابات، حيث تم توزيعهم على 4728 مكتب تصويت، 4682 منها موزعة على ولايات البلاد، و46 خارج البلاد حيث تصوت الجاليات لاختيار نوابها في البرلمان.

وأعلنت أحزاب المعارضة عن تشكيل لجنة عمليات انتخابية مشتركة، مكلفة بجمع المعطيات المتعلقة بالعملية الانتخابية، ورصد الخروقات.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد تقي الله الأدهم إن اللجنة اعتمدت وسائل تقنية جديدة، ستمكن من الاتصال السريع بممثلي اللجنة في المكاتب بالداخل، والحصول على النتائج بشكل أسرع، وذلك بالتزامن مع اعتماد الوسائل التقليدية.