الأحد 19 مايو 2024 01:44 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

عربي ودولي

بريجوفين يعلن انسحابها من باخموت فى 10 مايو.. وكييف تعلق بأنها نقطة تحول

صورة لمقاتلي فاجنر في باخموت
صورة لمقاتلي فاجنر في باخموت

في تطور جديد ومفاجيء لتطورات الحرب الروسية الاوكرانية أعلن يوفيجينى بريجوفين، رئيس جماعة فاجنر الروسية العسكرية، أن المنظمة الخاصة يمكن أن تترك مدينة باخموت الأوكرانية فى العاشر من مايو بسبب افتقار مقاتليه للذخيرة وقال رئيس فاجنر فى بيان تم بثه عبر قنوات التليجرام الروسية، إنه يتوجه رسميا إلى رئيس الأركان ووزير الدفاع والقائد الأعلى وشعب روسيا. وأعلن نيابة عن مقاتلى فاجنر وقيادة فاجنر أنه حتى 10 مايو 2023، إننا ملتزمون بتحويل المواقع فى باخموت إلى وحدات لوزارة الدفاع الروسية وانسحاب باقى مقاتلى فاجنر إلى المعسكرات اللوجستي لمداوات جراحنا وتابع قائلا: إننى أسحب وحدات فاجنر العسكرية لأنه بدون ذخيرة فإنه محكوم عليهم بالموت بلا داع، مدعيا أن فاجنر قد خرجت من دائرة تفضيل البيروقراطيين شبه العسكريين.

وقالت شبكة سى إن إن إن هذا التطور يأتى هذا بعد يوم من إطلاق رئيس فاجنر خطابا مليئا بالشتائم ضد القيادة العسكرية الروسية، واقفا أمام جثث العشرات ممن زعم أنهم مقاتليه الذين قتلوا فى الحرب الروسية على أوكرانيا. وألقى بريجوفين باللوم فى مقتلهم على عدم وجود دعم من موسكو ولعبت قوات فاجنر دورا رئيسيا فى الهجمات الروسية على الأراضى الأوكرانيا، بما فى ذلك باخموت. وسبق أن اشتكى بريجوفين من عدم تلقيه دعما كافيا من الكرملين، وهدد بسحب مرتزقته من المدينة المحاصرة شرق أوكرانيا.

من جانبه، قال متحدث باسم الجيش الأوكرانى إن قرار فاجنر بالانحساب من باخموت يمكن أن يكون نقطة تحول فى المعركة على المدينة وقال سيريهى شيرفتيى، المتحدث باسم المجموعة الشرقية لقوات أوكرانيا المسلحة إنه إذا لم يغيروا منطقهم،ولم يتمكنوا من التجديد، فيعتقد أن هذا يمكن اعتباره نقطة تحول فى معركة باخموت. ففاجنر هى القوة الرئيسية التى حاربت من أجل باخموت.