الثلاثاء 21 مايو 2024 06:07 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ماهر مقلد يكتب: «هيكل تركيا».. نجم ملتقى الإعلاميين بعد غياب عامين.. أحمد مالك يعود للأضواء بمسلسل وفيلم إنجليزي شيماء يونس تظهر بثلاث وجوه في مسلسل ”بدون مقابل” تشكيل الأهلي المتوقع ضد الترجي التونسي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا «تعليم سنورس بالفيوم» يحصد المركز الأول في المسابقة الدينية الثقافية الجمعة المقبلة.. ريهام عبد الحكيم ونجوم الأوبرا في سهرة طرب على المسرح الكبير خلال عودتهم من العمل.. إصابة 8 عمال إثر سيارة ربع نقل في قنا محافظ الفيوم يترأس اجتماع اللجنة الاستشارية للسلامة والصحة المهنية المؤبد لبائع خضار وميكانيكى لاتجارهما في الهيروين بالخانكة وزير السياحة والآثار يواصل اجتماعاته الدورية لمناقشة سبل تطوير منتج السياحة النيلية في مصر - وزير السياحة والآثار ومحافظ جنوب سيناء يقومان بجولة تفقدية لأحد المنتجعات السياحية الكبرى بمدينة شرم الشيخ والتى تم افتتاح المرحلة الأولى... مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية يشيد باهتمام الرئيس السيسى ودعمه للثقافة

المحافظات

«النهار» في جولة داخل أكبر صوامع القمح بالمنوفية

صومعة شبين الكوم
صومعة شبين الكوم

أجرى موقع النهار جولة داخل أكبر صوامع القمح في محافظة المنوفية، بمدينة شبين الكوم، تزامنا مع موسم توريد القمح، الذهب الأصفر الذي لا غنى عنه في حياة المصريين، حيث بدأ الفلاحون توريد كميات القمح إلى الصوامع بشكل يومي.

مراحل توريد القمح داخل الصوامع

كثير من الناس يرى سيارات تحمل القمح على الطرق في طريقها إلى الصوامع والشون الترابية، لكن عدد كبير منهم لا يعلم كيفية تسليم القمح ومراحل توريد القمح داخل الصوامع

المرحلة الأولى في توريد القمح، تدخل السيارات إلى ساحة الصومعة، ثم يأتي المختص من موظفي الصومعة ليأخذ عينةً من كل شيكارة قمح عن طريق قطعة معدنية مجوفة من الداخل ولها سن مدبب يقطع الشكائر، وبهذه الطريقة يأخذ عينة من كل شيكارة في وعاء ثم يذهب ليختبر جودة ونظافة القمح.

.

المرحلة الثانية في توريد القمح، هي اختبار جودة القمح عن طريق لجنة متنوعة تضم عضوا من هيئة سلامة الغذاء وآخر من التموين والمطاحن والزراعة، تحتبر رطوبة القمح ودرجة نظافته.

بعد اختبار جودة القمح والتأكد من مطابقته للمواصفات يدخل السائق على الميزان ليزن السيارة بالحمولة ثم يذهب لإفراغ الحمولة في شبكة حديدية يسمونها "النقرة" ومنها يتم سحب كميات القمح بعد تنقيتها من الشوائب عبر السواقي إلى الصوامع لتخزينها.

ثم المرحلة الأخيرة للفلاح وهي أن يزن السائق السيارة فارغة وهو خارج، ليتبين كمية القمح التي تم توريدها.

مدير صومعة شبين الكوم: السعة التخزينية لدينا 30 ألف طن

وأكد المهندس أيوب الشيخ، مدير صومعة شبين الكوم، أن السعة التخزينية 30 ألف طن، حيث أن صومعة شبين الكوم بها 6 خلايا كل صومعة سعتها 5 آلاف طن، لافتا إلى أنه يتم اختبار جودة القمح قبل التسليم، يتم العمل من الثامنة صباحا حتى السادسة مساءً على قدم وساق لاستلام القمح من المزارعين، مؤكدا أن الفلاح يتسلم ثمن التوريد عن طريق البنك بعدها بـ 48 ساعة.

يذكر أن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية يحرص على متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع لتحقيق أعلى معدلات للتوريد، مناشدا جموع المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض بنطاق المحافظة ، مشدداً على رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة اليومية للمزارعين وعمليات التوريد لافتاً إلى تقديم كافة التيسيرات للمزارعين أثناء عملية التوريد.
ووجه محافظ المنوفية وكيل وزارة التموين بالمتابعة المستمرة لكافة الشون والصوامع للتأكد من تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام والتيسير على المزارعين بنطاق المحافظة ، والتشديد على اللجان المختصة باستلام القمح والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين في الشون والصوامع حفاظاً على المحصول باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية الهامة.

موضوعات متعلقة