الخميس 2 مايو 2024 03:29 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مُتظاهري باريس : ماكرون استقيل !

الأزمات الاقتصادية الناتجة من إرتفاع نسب التضخم في العالم وإرتفاع أسعار الطاقة والحبوب حول العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية قد أظهرت اضطرابات سياسية في لندن وباريس .

وهما من أكبر العواصم الأوروبية لكن دَفَعَ المواطن الإنجليزي والفرنسي فاتورة الحرب الأوكرانية في شكل مساعدات عسكرية أو مادية قد دفع به إلي الشارع بعد عجزه عن توفير الطعام لنفسه أودفع إيجاره .

وقد ظهرت الاحتجاجات الإنجليزية في الكريسماس الماضي في إضراب عام لشل مفاصل الدولة بالكامل لكن دون تراجع رئيس وزراء بريطانيا "ريشي سوناك"عن قرارته مشاركة أوكرانيا الحرب حتي النصر بينما يُطالب المواطنون بحل مشكلاتهم بدلا من خوض صراعات خارجية .

أما الدولة الفرنسية فقد احتج بها طبقة الأطباء للقيام بإضرابات عامة لرفع ثمن تذكرة الطبيب بسبب إرتفاع الأسعار لكن قرار الحكومة الفرنسية برفع سن التقاعد إلي 64 عاما !

قد وحد جميع النقابات الفرنسية للقيام بإضرابات عامة للتراجع عن القرار الذي إتخذته "إليزابيس بورن" رئيسة الوزراء بسبب ديون وزارة المعاشات الفرنسية وعجزها عن سداد 3آلاف مليارات يورو لتلجأ إلي حيلة رفع سن المعاش من62 إلي 64 !

ليخرج الشعب الفرنسي عن صمته خاصةً بعد رفض "البرلمان" الفرنسي قرارالحكومة ليلجأ الرئيس الفرنسي "ماكرون" إلي المادة "49.3" التي تُعطل قرار البرلمان ويُمرر قرار الحكومة .

مُتحديا إرادة الشعب الفرنسي الذي خرج في إحتجاجات أخيرة يطلب من "ماكرون" الاستقالة ليؤكد ماكرون ساخرا من رغبة الشارع بإنه غير ممكن حدوث ذلك وسيضطروا للإنتظار حتي عام 2027 .