الجمعة 17 مايو 2024 09:30 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

تاريخ صناعة الفسيخ المصري أكلة شم النسيم

فسيخ
فسيخ

الفسيخ المصري الأكلة المفضلة عند المصريين في شم النسيم، ويتردد محبو الفسيخ على المحلات قبل شم النسيم بأيام لحجز الفسيخ قبل أن يختفي، ورغم ارتفاع أسعار الفسيخ السنوات الماضية، إلا أن شم النسيم بالنسبة للمصريين لا يكتمل إلا بالفسيخ.
الفسيخ رغم التحذيرات التي يكررها الأطباء كل عام، إلا أنه «أفيونة المصريين»، ويقوم التجار بشراء كميات كبيرة منه، حيث تشتهر مدينة نبروه بالدقهلية، بصناعة الأسماك المملحة.

تاريخ صناعة الفسيخ

الفسيخ أكلة مصرية خالصة، بدأت مع الفراعنة، حيث عرفها القدماء المصريون مع تقديس النيل، وبدأ معه تجفيف الأسماك وصناعة الفسيخ وفقا لرواية المؤرخ اليوناني هيردوت.
ومنذ أكثر من 80 عام، بدأت مدينة نبروه في تصنيع الفسيخ، نظرا لقربها من البحر الأبيض المتوسط ولهذا فكميات الأسماك متوفرة لاستخدامها في صناعة الأسماك المملحة، وذلك حينما استولى الإنجليز على الأراضي الزراعية، فاتجه أهالي المدينة للبحث عن فرص عمل أخرى مثل الصيد، ومنها تطور الأمر إلى صناعة الأسماك المملحة وبيعها، ومدينة نبروه اتخذت شهرة كبيرة بأنها عاصمة الفسيخ، لأن عائلات بأكملها تعمل في صناعة الفسيخ والأسماك المملحة، وبها أكثر من 2500 متجر لبيع اسماك الفسيخ، ويعمل بها ما يقرب من 260 ألف عامل.

أسعار الفسيخ في مصر

في الأعوام السابقة كانت أسعار الفسيخ والرنجة تتفاوت من مكان لآخر، فبلغت أسعار الرنجة في الأسواق الشعبية، 30-35 جنيهًا للكيلو، كما أن سعر الفسيخ العام الماضي بلغ 170- 190 جنيهًا للكيلو وفي الأماكن الشعبية من 140- 170 جنيهًا، ومن المتوقع ارتفاع أسعار الفسيخ هذا العام وفقا لتصريحات عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، والذي أكد أن أسعار الأسماك المملحةارتفعت بنسبة تصل إلى 65 جنيها، موضحا أن سعر كيلو الفسيخ يسجل هذا العام نحو 250 جنيها للكيلو ، وارتفعت أسعار الرنجة لتتراوح بين 60 و80 جنيها.

كيف تعرف الفسيخ الجيد من الفاسد

هذا السؤال يتردد دائما في أذهان المصريين كل عام، خصوصا من يجرب تناول الفسيخ لأول مرة، وإليكم بعض النصائح لمعرفة الفسيخ الجيد من الفسيخ الفاسد:
إذا فتحت السمكة ووجدت لونها من الداخل أحمر زاهي فاعلم أنها جيدة أما إذا اكتشفت أن لونها بني أو أحمر به نسبة من اللون الأرزق فاعلم أنه فسد نتيجة سوء التخزين
الطريقة الثانية لاكتشاف الفسيخة الفاسدة من القوام، فلابد أن يكون قوام السمكة متماسك وجلدها ليس عليه أي علامات متغيرة عن الطبيعية فإذا كانت فاسدة تجد لحما طريا "مهري" وسهل تفككها.
الرائحة أيضا طريقة سهلة لكشف الفسيخ الفاسد، فإذا كانت رائحته كريهة جدا أو نتنة فاعلم أنها فاسدة، ثم اختبرها أيضا عند تقطيعها فإذا نزل منها ماء كثيرا فهي فاسدة.

طريقة تحضير الفسيخ في المنزل

أولا المكونات:
1-كيلو سمك بوري بلدي
2-نصف كوب ملح
3-نصف كوب شطة
4-معلقتين حبة البركة
5-أكياس بلاستيك للتغليف
6-وعاء محكم القفل.


خطوات عمل الفسيخ في المنزل

أولا، قم بغسل السمك خارجياً وتجفيفه جيداً وتركه في درجه حرارة الغرفة، ثم اخلط الملح والشطة وحبة البركة ووضعها في رأس السمكة ، وضع خليط الملح والشطة وحبة البركة، ثم قم تغليف كل سمكة بمفردها في كيس بلاستيك، ووضعهم في برطمان وغلقه جيداً وتغليف البرطمان مرة أخرى بأكياس بلاستيك لكي لا يتسلل له الهواء ، ويترك من 15 يومًا إلى20 يومًا في درجة حرارة الغرفة.

أضرار الفسيخ

هناك أشخاص بعينها من المفترض أن تبتعد تماما عن الفسيخ، وهم الحوامل والمرضعات والأطفال، وأضرار الفسيخ كثيرة وخطيرة لأنه من الممكن أن يصيب بالتسمم وضيق التنفس والإصابة بالإسهال وشلل العضلات المؤقت والدائم ، ونسبة أملاح عالية تترسب بالجسم وتتراكم تتحول فيما بعد لدهون وتترسب على الكلى.