الجمعة 19 أبريل 2024 04:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

دونالد ترامب : سأَبْقَي في السباق الرئاسي بعد الإدانة

الأفخاخ السياسية وتصُيد الأخطاء للمنافسين في السباق الرئاسي لانتخابات عام 2024 هو محور المنافسة الآن بين الحزب الجمهوري والديمُقراطي .

وقد تعرض ترامب لعدة ورطات سياسية كانت بدايتها عندما حرض علي تظاهر أنصاره الجمهوريين في الشوارع واقتحام "الكابيتول" يومي 5و6يناير عام 2021 بسبب تزوير الانتخابات الرئاسية عام 2020 بنجاح الديمُقراطيون في ولاية أريزونا الجمهورية .

ووجُهَت لترامب تُهم الخيانة والتآمر علي الولايات المتحدة لكنه نجا من ذلك الفخ السياسي وكان ذلك بالتزامن مع العثور علي "160" وثيقة سرية في منتجعه "بالم بيتش" بمقاطعة مارالاجو .

ووصفه الرئيس الأمريكي الديمُقراطي "جوبايدن" بتعريض الأمن القومي الأمريكي للخطر لاحتفاظه بوثائق خطيرة وينجح ترامب في تخطي تلك العقبة ويُكتشف لاحقا وثائق سرية في مكتب "بين" لبايدن وسط العاصمة واشنطن وكذلك جراج منزله "ويلمنجتون" بالإضافة لاكتشاف وثائق سرية في منزل "مايك بنس" الجمهوري نائب ترامب السابق وكان يهاجم ترامب ويفكرفي دخول السباق الرئاسي عن الحزب الجمهوري .

وكانت الورطات الأخيرة تعود لعلاقات ترامب النسائية فقد اتهمته نجمة اباحية بدفع رشوة مالية 130 ألف دولار لشراء صمتها قبل انتخابات عام 2016 وقد تورط في تلك القضية محامي ترامب السابق "مايكل كوهين" الذي دخل السجن بسبب تلك القضية ودعا "ألفرين براج" المدعي العام لمقاطعة "منهاتن" إلي اعتقال ترامب بسبب تلك القضية أو يُسلم ترامب نفسه للمحكمة .

لكن رفض ترامب الذهاب إلي المحكمة ونشرت شرطة "نيويورك" الكوردونات الأمنية في الشوارع تحسبا للاحتجاجات لكن لم يُسلم ترامب نفسه ولم تقع الاحتجاجات بسبب خطاب رئيس الكونجرس"كيفن مكارثي" الجمهوري .

الذي دعا إلي عدم خروج الجمهوريون وكشف وقوف "هيلاري كلينتون" وراء ابعاد ترامب عن السباق الرئاسي عام 2024 بعد هزيمتها أمامه عام 2016 .

ووصف حاكم فلوريدا الحالي "دي سانتس" الجمهوري بإن قرار المدعي العام لمنهاتن بفتح قضية بعد7 سنوات أجندة سياسية ليقول "جيب بوش" الجمهوري حاكم ولاية فلوريدا من عام 1999 حتي عام 2007 وهو ابن الرئيس الأمريكي السابق "جورج دبليو بوش الأب" واصفا ما يحدث لترامب "بلعبة سياسية" وبعيدا عن العدالة .

وبعد ظهور نجمة اباحية جديدة قد تورط معها ترامب عام 2006 واشتري صمتها كما تقول ب150 ألف دولار قبل أن تبيع قصتها إلي إحدي دور النشر الأمريكية وتشتري إحدي الشركات التابعة لترامب دار النشر التي كانت ستنشر قصته .

ليعلن بعدها المدعي العام "ألفرين براج" بضرورة ذهاب ترامب إلي محكمة "منهاتن" بعد اجماع "هيئة المُحلفين" بذلك وتأُخذ بصماته ويقف أمام المحكمة للحصول علي اعترافه في تلك القضية .

ليقول ترامب بعدها إنه باقي في السباق الرئاسي حتي في حالة إدانته .