الأربعاء 24 أبريل 2024 02:26 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

اقتصاد

أسواق الأسهم الأمريكية تنهي تداولات الأسبوع على ارتفاع

أنهت الأسهم الأمريكية تداولات الأسبوع على ارتفاع حيث تركز اهتمام المستثمرون على احتمالية قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالتحول في مسار سياسته النقدية في وقت قريب لتطغى على المخاوف من أزمة سيولة محتملة في القطاع المصرفي. ارتفعت المؤشرات الرئيسية خلال جميع جلسات التداول هذا الأسبوع باستثناء يوم الأربعاء، حيث عكست الأسهم مكاسبها خلال اليوم بعد أن صرح باول أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال بإمكانه رفع أسعار الفائدة أكثر إذا لزم الأمر واستبعد خفض أسعار الفائدة هذا العام. من جهة أخرى، اتجه المتداولون نحو شراء أسهم القطاع المصرفي خلال الأسبوع مع طمأنة السلطات للمستثمرين بشأن الاستقرار المالي وتزايد التكهنات بأن صناع السياسات في الاحتياطي الفيدرالي سيتعين عليهم التوقف عن رفع أسعار الفائدة لمنع الركود. وارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500 بنسبة 1.39% حيث أنهت أسهم القطاع المالي الأسبوع بصعودها بنسبة 0.58% بعد أن سجلت انخفاضاً يزيد عن 6% في الأسبوع السابق. كما تفوق أداء القطاعات الدورية على قطاعات خدمات الاتصالات (3.40%) والطاقة (2.29%)، بينما كان قطاع المرافق (-1.20%) والعقارات (-1.38%) هما الخاسرين الوحيدين. ارتفع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite بنسبة 1.66% ومؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones Index بنسبة 1.18%. انخفضت تقلبات السوق التي قدمها مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 3.77 نقطة ليستقر عند 21.74 نقطة، ولا يزال أعلى من متوسطه منذ بداية العام وحتى تاريخه والبالغ 20.79 نقطة.

على مستوى الأسواق الأوروبية، ارتفعت الأسهم أيضًا مع تقلص المخاوف المتعلقة بانهيار بنك كريدي سويس Credit Suisse. ومن الجدير بالذكر أن مخاوف المستثمرين ازدادت بوم الجمعة بعد ارتفاع مفاجئ في أسعار عقود مبادلة مخاطر الائتمان لبنك Deutsche. ومع ذلك، تمكن مؤشر STOXX 600 من إنهاء الأسبوع مرتفعا بنسبة 0.87%. تصدرت المكاسب القطاعات الدورية، وخاصة المنتجات الاستهلاكية (+ 3.28%) ومنتجات العناية الشخصية (+ 2.71%). كما ارتفعت المؤشرات الرئيسية الأخرى في المنطقة، بما في ذلك مؤشر DAX الألماني (+ 1.28%)، وCAC 40 الفرنسي (+ 1.30%) ومؤشر FTSE 250 البريطاني (+ 0.12%).

بينما استفادت الأسهم في الأسواق الناشئة أيضًا من التوقعات المتزايدة بشأن تحول بمسار السياسات النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي، كما ان الأسواق قد اتخذت استراحة من المخاوف المتزايدة حول ازمة القطاع المصرفي بعد أن أكدت الحكومات دعمها للبنوك المتضررة. ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 2.166%، مسجلاً أفضل أداء أسبوعي له منذ أكثر من شهرين. كانت المكاسب واسعة النطاق، حيث ارتفع مؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 0.46% ومؤشر هانج سنج Hang Seng في هونغ كونغ ارتفع بنسبة 2.03%. في أمريكا اللاتينية، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة بأمريكا اللاتينية MSCI LATAM بنسبة 0.29%.