الجمعة 19 أبريل 2024 10:43 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بن غفير يرد على الرئيس الامريكى : إسرائيل دولة مستقلة وليست نجمة أخرى في علم الولايات المتحدة

وجهً وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اليوم الأربعاء انتقادا شديد اللهجة للرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته التي طالب فيها بالتخلي عن التعديلات القضائية"، معتبرها تدخلا في الشؤون الداخلية.

وقال بن غفير : "عليهم أن يفهموا أن إسرائيل دولة مستقلة، وليست نجمة أخرى في علم الولايات المتحدة".

وجدد بن غفير تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيها "إن إسرائيل دولة ذات سيادة، ولا تتخذ قراراتها بناء على الضغوط من الخارج".

في المقابل، قال زعيم المعسكر الرسمي ووزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني جانتس إن أي مساس بالعلاقات مع الولايات المتحدة "التي تعتبر أفضل أصدقاء إسرائيل وأهم حليف لها يعد هجوما إستراتيجيا".

وذكرت، صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مساء أمس الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي بايدن قد تحدث بشأن قانون الإصلاح القضائي الإسرائيلي، حيث أعرب عن قلقه وتخوفه من هذه الخطة ونتائجها على مستقبل إسرائيل.

وبشأن دعوته لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لزيارة البيت الأبيض، قريبا، أكد جو بايدن أنه لن يدعو نتنياهو لزيارة واشنطن في المستقبل القريب.

فيما رد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على تصريحات بايدن، قائلا: إن "إسرائيل دولة ذات سيادة لا تتخذ القرارات بناء على الضغوط من الخارج".