الثلاثاء 14 مايو 2024 12:06 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه انهيار المنظومة الصحية بقطاع غزة لعدم توفر الوقود سقوط العشرات من الشهداء والجرحى ونزوح تحت القصف الإسرائيلي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة تشهد مراسم توقيع عقد شراكة لإنشاء وإدارة وتشغيل فندقين بالقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بالفيديو..نجوى كرم أول فنانة بالشرق الأوسط تختارها شركة meta المالكة لواتساب وانستجرام

منوعات

أخصائي الصحة النفسية توضح .. ازاي تنظمي وقت طفلك؟

أب يذاكر لابنه
أب يذاكر لابنه

بعض الأمهات تواجه معاناة كبيرة مع أطفالها، خاصة بعد قضاء العطلات الرسمية كإجازة منتصف العام، تحاول جاهدة إعادتهم لنظام حياتهم السابق، من الإستيقاظ مبكرا للذهاب إلي المدرسة، وتخصيص وقت أكبر للدراسة وإداء الواجبات المدرسية، مع أختلاف الفئات العمرية لإطفالنا إلا أنه أمر صعب توجهه كل أم في كل منزل، لذلك توضح رندا الطحان أخصائي الصحة النفسية للنهار خطوات إعادة اطفالنا للحياة الدراسية.

أوضحت أخصائي الصحة النفسية أن الشيء الأهم بالنسبة للطفل في تنظيم الوقت أن يحصل علي قسط كبير من النوم، يترواح من ست ل ثمن ساعات متواصل علي الأقل، وذلك للحفاظ علي نشاط الذاكرة، وقدرته علي استيعاب أكبر كم من المعلومات، وإمكانية استراجعها وقت الحاجة إليها، وزيادة درجة الأنتباه لديه.

وأكدت الطحان، أن يجب علي الطفل عند بداية المذاكرة، أن يذاكر بشكل منظم، حيث يقوم بترتب المواد، ويبدأ بمادة واحدة وإنهائها، وذلك للابتعاد عن التشتيت بأكثر من مقرر دراسي، لأن الطفل إذا شعر بالتشتت وقام بالتركيز في أكثر من شيء، يشعر بخوف وتوتر ويفقد التركيز بشكل عام.

كما تنصح رندا الطحان اخصائي الصحة النفسية الأباء والأمهات، بإبعاد أي عامل مشتت عن الطفل، كالهاتف المحمول وإشعارات السوشيال ميديا الدائمة الظهور عليه، وأيضا ال لاب توب والأي باد، وجهاز التلفزيون يجب أن يغلق وقت المذاكرة.

وأكدت أن الضوضاء والصوت العالي يؤثر علي التركيز عند الطفل، كم تنصح اخصائي الصحة النفسية بالحفاظ دائما علي علاقة الاحترام بين الأم وطفلها، وتوفير الراحة والبعد عن التوتر، والمشدات بجانبه حتي وأن كانت في احاديث جنابية مع اخواته لتوجيههم.

وأوضحت أيضا أنه يجب تحديد وقت محدد لأنجاز المهام الدراسية، وذلك يتم تحديده حسب قدرة استيعاب الطفل، فالبعض لديه القدرة علي الاستذاكر لمدة نصف ساعة، وبعض الأطفال يفقد تركيزه بعد تلت ساعة وهكذا حسب قدرة الاستيعاب مع العلم أنه من الضروري أخذ قسط من الراحة أثناء المذاكرة حوالي 10 دقائق ثم العودة للمذاكرة.

وشددت أخصائي الصحة النفسية انه ممنوع منعا باتا المذاكرة بعد الساعة الثانية عشر ليلاً، وذلك لأن في هذا الوقت يكون الطفل في اقل وقت تركيزا علي مدار اليوم، وذلك أيضا للحفاظ علي توازن الساعة البيلوجية للجسم.

في النهاية اوصت رندا الطحان، بتخصيص وقت لمراجعة ما قام الطفل بمذاكرته، وذلك تنشيطا للذاكرة والمعلومات، وأكدت أيضا أنه من الضروري ممارسة أحدي الألعاب الرياضية أثناء اليوم حتي يستطيع التخلص من الطاقة السلبية.

موضوعات متعلقة