الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:01 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ القاهرة يضع إكليلًا من الزهور على مقابر شهداء المنطقة العسكرية بمنطقة الخفير وقراءة الفاتحة وزيرا الصحة والبترول يشهدان توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية بمطروح وبورسعيد وكيل ”تعليم البحيرة” يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة مركز دمنهور محافظ كفر الشيخ يتفقد مشروعات الرصف ويؤكد: سرعة الإنجاز وتحسين الخدمات أولاً البحيرة: يوم لحصاد القمح بمركز دمنهور ضمن مبادرة ”ازرع” دون إصابات.. الحماية المدنية تدفع ب 7 عربيات لإطفاء مخزن لعب أطفال بلاستيكيه بالخانكة ”مصر الخير” عضو التحالف الوطني تعلن إدخال 1000 شاحنة مواد غذائية وإغاثية لقطاع غزة 33 مليون جنية لرصف 13 شارعا بالعامرية في الإسكندرية وزير المالية أمام النواب: التركيز على الصحة والتعليم.. ومساندة القطاعات الإنتاجية والتصديرية.. واستدامة الانضباط المالي بيراميدز يفتح باب التسجيل بالبرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البرتغالي حسين لبيب يرافق بعثة الزمالك في غانا لمواجهة دريمز دون إصابات.. الحماية المدنية تدفع ب 7 عربيات لإطفاء مخزن لعب أطفال بلاستيكيه بالخانكة

رياضة

الأندية الإنجليزية تتربع على عرش قائمة الأكثر إنفاقاً في عام 2022

استعرضت الأندية الإنجليزية قوتها أمام جميع الدوريات حول العالم خلال عام 2022 من حيث الإنفاق على الصفقات، ليتربع بذلك أندية البريميرليج على عرش قائمة الأكثر إنفاقاً في عام 2022، حيث أنفقوا أكثر من ثلاثة أضعاف ما أنفقته أي دولة أخرى، على الإنتقالات الدولية للاعبين، وكانت تكلفة أغلي 10صفقات 12.5، في المئة من إجمالي 5.24 مليار جنيه استرليني.

وهناك 6 من هؤلاء اللاعبين انتقلوا إلي الفرق الإنجليزية، بينما كان انتقال أوريلين تشواميني من موناكو إلى ريال مدريد هو الأغلى تكلفة، وحطمت أندية الدوري الإنجليزي لكرة القدم الرقم القياسي في الإنفاق خلال نافذة سوق الانتقالات في يناير الحالي حيث انفقت 440 مليون جنيه إسترليني (542 مليون دولار)، وفقًا لخبراء شركة "ديلويت" المختصة في مجال التدقيق المالي (فوتبول ماني ليغ)، وتجاوز إجمالي الإنفاق من قبل الأندية الإنجليزية، الرقم الاعلى سابقًا والبالغ 430 مليون جنيه إسترليني في يناير 2018، وتصدر فريق تشيلسي قائمة الأكثر إنفاقاً، حيث أنفق البلوز حوالي 180 مليون جنيه إسترليني، عقب انضمام الجناح الأوكراني ميخايلو مودريك من شاختار دانييتسك في صفقة بلغت قيمتها 88.5 مليون جنيه إسترليني، وكان الإنفاق في فترة الإنتقالات الشتوية الجارية تخطي العام السابق.

وذكرت "ديلويت" ان إجمالي إنفاق أندية البريميرليغ لموسم 2022-23 وصل حتى الآن إلى 2.4 مليار جنيه إسترليني، حيث يأتي الرقم القياسي الشتوي الجديد بعد الرقم القياسي الآخر الذي سّجل في الصيف الماضي بـ 1.9 مليار جنيه إسترليني، وياتي مانشستر يونايتد في المركز الثاني من حيث الإنفاق خلال موسم 2022-2023، بمبلغ 239 مليون جنية أسترليني بالتعاقد مع 7 لاعبين.

وست هام في المرتبه الثالثه حيث أنفقوا 209 مليون جنية أسترليني على 10 لاعبين، نوتنجهام فورست في المركز الرابع بمبلغ 205 مليون استرليني على 18 لاعباً، وفي المركز الخامس يأتي الذئاب بعد دفع 179 مليون جنيه إسترليني على 11 لاعب، عندما يتعلق الأمر بإجمالي إنفاق الدوري ككل، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز أعلى بكثير من أي من الأقسام الأوروبية الخمسة الأولى، حيث أنفق مجتمعة 2.81 مليار جنيه إسترليني على رسوم النقل (مع تضمين الوظائف الإضافية).

وجاءت أندية الدوري الإيطالي في المركز الثاني بعد الإنجليزي بإنفاق بلغ 673.3 مليون دولار، وشكل إنفاق الأندية الإنجليزية ما يفوق ثلث إجمالي حجم إنفاق الأندية في صفقات الانتقالات الدولية حول العالم، والذي قدره الفيفا بـ 6.5 مليار دولار .

وشهد حجم الإنفاق الإجمالي زيادة بنسبة 33.5% مقارنة بعام 2021 لكنه لا يزال أقل من الرقم المسجل في 2019، حيث أنفقت الأندية حينذاك7.35 مليار دولار، وقال فيفا عبر موقعه الرسمي اليوم الخميس :"شهد عام 2022 ما لا يقل عن 20209 من الانتقالات الدولية في كرة القدم الاحترافية للرجال، وهو ما يمثل زيادة بنسبة11.6 بالمئة مقارنة بحصيلة 2021، بل وقد تجاوز العام الماضي المستويات المسجلة في تقرير 2019 قبل انتشار فيروس كورونا المستجد.

بينما شهدت انتقالات 2021 تواجد 4538 نادياً، على صعيد الحصول على النصيب الأكبر من العائدات المالية من صفقات العام 2022، فقد جاءت الأندية الفرنسية في المركز الأول بحصولها على عوائد بلغت 740.3 مليون دولار أمريكي، ثم جاءت الأندية الألمانية في المركز الثاني بالحصول على 639.3 مليون دولار، ثم جاءت الأندية الإيطالية في المركز الثالث بحصولها على 617.8 مليون دولار، ثم جاءت الأندية الإنجليزية في المركز الرابع بحصولها على 600.5 مليون دولار، ثم جاءت الأندية البرتغالية في المركز الخامس بحصولها على 579.7 مليون دولار.

وكان نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي كان الأكثر صرفا في العالم 2022، تلاه نادي برشلونة الإسباني في المركز الثاني، ثم جاء ليفربول الإنجليزي ثالثا، وبايرن ميونيخ الألماني رابعا، ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي خامسا، ثم ويستهام يونايتد سادسا، ولفرهامبتون سابعا، وباريس سان جيرمان الفرنسي ثامنا، ومانشستر سيتي الإنجليزي تاسعا، ثم ليدز يونايتد الإنجليزي عاشرا.

الدوري الإنجليزي الممتاز هو الدوري الوحيد من الدوريات الخمس الكبرى، الذي شهد زيادة في الإيرادات من مبيعات البث في أحدث دورة.