النهار
الأحد 16 يونيو 2024 04:49 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بريطانيا ترسل طائرات الأباتشي إلي أوكرانيا

بدأ الصراع الأوكراني الروسي بعملية صغري من جانب موسكو فبراير عام 2022 في تصور روسي بأنها تواجه أوكرانيا وحدها بعدما حاولت الانضمام إلي حلف الناتو العسكري الذي طوق روسيا من جميع الجهات ورأت موسكو أن تواجد الحلف العسكري تهديدا للأمن القومي الروسي وهو ما شاهدناه جميعا عندما اخترقت المسيرات الأوكرانية المجال الجوي الروسي .

عندما استهدفت أوكرانيا مطار ساراتوف القريب من العاصمة الروسية وسقطت المسيرة بجوار الطائرة النووية "تابلوف 95" وكانت ستسبب كارثة نووية لروسيا لهذا كانت العملية العسكرية من فلاديمير بوتين الذي كان يأمل انهاء الحرب في أيام معدودة .

لكنه اكتشف أنه دخل في حربا كبري علي الأراضي الأوكرانية التي تساعدها 50 دولة مقسمين علي حلف الناتو والاتحاد الأوروبي الذي استمر بإرسال المساعدات العسكرية والإنسانية إلي كييف ليطول أمد الحرب ليدخل عامه الثاني وهو ما توقعه بوتين في وقت سابق عندما لاحظ الشروع الأمريكي بامداد أوكرانيا بمساعدات عسكرية ضخمة .

لينتقل بوتين من مرحلة العملية العسكرية إلي مرحلة الحرب التي ستستمر إلي عام 2025.

وتأخد الحرب أطوارها التي قامت فيها الدول الكبري بالتهديدات النووية وهو ما أكده رئيس المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز عندما وصف لقائه بالجانب الروسي بأنهم تبارزوا بالسيوف النووية التي لن يستخدموها .

وتطورت الحرب التقليدية فبعد صراع المسيرات بين روسيا وأوكرانيا دخلت الحرب مرحلة استخدام الدبابات التي تري فيها القوي الغربية حسما للمعركة الحالية وحقيقة الأمر هو أن تخرج أوكرانيا بمكاسب أكبر عند اللجوء للتفاوض .

وسترسل برلين دبابات " ليوبارد 2" بعد تطل دباباتها "البوما " أثناء عرضها العسكري والتي كان سيعتمد عليها حلف الناتو كسلاح رئيسي وقد سبب ذلك العطل أزمةً كبري للحلف لتستقيل وزيرة الدفاع الألمانية " كريستين لامبريخت " من منصبها وخوفا من عواقب الضلوع بشكل مباشر بين الصراع الروسي الأمريكي في أوكرانيا .

وستقوم فرنسا هي الأخري بإرسال دبابات " أر إم إكس 10" بينما ستقوم الولايات المتحدة بإرسال مدرعات برادلي ومنظومة الباتريوت الصاروخية التي بدأ الأوكرانيون التدرب عليها هذا الأسبوع وسيستغرق ذلك 5 أشهر لكن دخلت أمريكا علي الخط في صراع الدبابات للمحافظة علي هيبة الناتو العسكرية بإرسال دبابات "ابرامز" .

بينما ستقوم بريطانيا بإرسال 14 دبابة من طراز " تشالنجر 2 " وهو سرب قوي تستطيع كييف الصمود به أمام روسيا التي أعلنت أنها ستواجه ذلك بطائرات "سخوي57" الشبحية التي لقبت بقاتلة الرادارات لقدرتها علي التخفي وقد سجلت نجاحات روسية .

في معركتها ضد كييف فقد دمرت السخوي المطارات والدفاعات الجوية الأوكرانية في بداية المعركة كما تمتلك روسيا دبابات " تي إم 90 " التي تمتلك مقذوفات حرارية .

وفي إطار التنقل من المرحلة الثانية من الحرب التقليدية التي تستخدم فيها الدبابات والدخول في المرحلة الثالثة التقليدية من الصراع علي السيادة الجوية في السماء الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا .

أعلن حلف الناتو العسكري أنه سيزود أوكرانيا بطائرات متطورة وفي إطار ذلك أعلنت بريطانيا تزويد أوكرانيا ب"4 طائرات أباتشي " بينما يستمر الصراع في التفوق التقني والعسكري بين روسيا وأمريكا من خلال أوكرانيا حتي لحظة التفاوض بين الطرفين ليكسب كل طرف موقف أكبر عن اللجوء للدبلوماسية .

موضوعات متعلقة