الجمعة 19 أبريل 2024 09:23 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اليونان ترفض إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية بحرية في ميناء ألكسندرو بوليس

تسعي الولايات المتحدة الأمريكية لتنشئ قاعدة عسكرية بحرية جديدة لها في اليونان بعد تواجدها في جزيرة كريت بالبحر المتوسط ورفض رئيس وزراء اليونان " كرياكوس ميتسوتاكيس " الطلب الأمريكي بإنشاء قاعدة عسكرية بحرية في ميناء " ألكسندرو بوليس " وفقا لسبوتنيك .

وكان قد اُستخدم الميناء مرات عديدة منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية التي تحولت إلي حرب في إرسال العتاد والقوات والمساعدات الغربية إلي أوكرانيا .

وترجع الأهمية الاستراتيجية للميناء بأنه المُتحكم في البحر الأسود كما ذكر رئيس الوزراء اليوناني ويوازي في أهميته مضيف البسفور ويمر من خلال الميناء كميات كبيرة من شحنات الحبوب حول العالم .

وتعتمد الولايات المتحدة في طلبها من اليوناني علي أساس اتفاقية مُبرمة بين الجانبين مكنت الولايات المتحدة من التواجد عسكريا في جزيرة كريت وفي المستقبل كان يفترض أن يُسمح لأمريكا بإنشاء قاعدتها في ميناء " ألكسندرو بوليس " لكن قد تحولت العملية الروسية إلي حرب كما قلنا سابقا .

وأصبح العالم الآن بين شقين إما أن تتحالف مع أمريكا أو روسيا أو تنخرط في الصراع العسكري بين أمريكا وروسيا وتجعل نفسك طرفا في صراع لا يد لك فيه وهذا ما يرفضه رئيس الوزراء اليوناني .

كانت أثينا قد تورطت في دعمها لأوكرانيا عندما أعلن وزير دفاعها نيكولاس العام الماضي بأنه علي استعداد ليصبح مركزا لإرسال قوات حلف الناتو العسكري إلي أوكرانيا .

بينما تزداد حدة الصراع في الحرب الدائرة وقد شاهدنا رد الفعل الروسي عندما دخلت اليابان ضد روسيا بقرارها من خلال مجموعة السبع الكبار بفرض عقوبات اقتصادية علي روسيا تمثلت في وضع سقف سعر للنفط الروسي ب60 دولار للبرميل كما طالبت موسكو بالانسحاب من الأراضي الأوكرانية .

للتحرك روسيا بإرسال زوارقها العسكرية اتجاه جُزر الكوريل اليابانية والقريبة من جُزر الكامتشاتكا الروسية في إعلان عسكري صغير لتلتفت طوكيو إلي ضرورة التحول إلي استراتيجية عسكرية هجومية برصد ميزانية عسكرية ضخمة تغير من وضعها الدفاعي العسكري وهو ما أقلق موسكو .

ونعود إلي أثينا التي تري المشهد بوضوح ولا تريد الدخول في صراعات كبري لا تعرف نتائجها .

موضوعات متعلقة