الجمعة 26 أبريل 2024 05:18 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
زيادات مبالغ فيها والمواطن الضحية.. تحركات عاجلة بسبب ارتفاع أسعار البنج في مصر توريد ٢١ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بسبب تطبيق إلكتروني.. الاقتصاد الإسرائيلي على حافة الهاوية وزير الرى يجعل هدفه جولات وزيارات ميدانية اسبوعيه ولا مانع من تغيير قيادات الوزارة كل فترة وزير الرى يكلف بضرورة تطوير كفاءة العاملين والموارد البشرية بالوزارة ”محافظ القاهرة ونائبه ” يرسخان مبدأ الإزالة من المهد والقضاء على الاشغالات والتعديات بالمنطقة الشرقية مناقشة أحدث الاتجاهات في الاستزراع السمكي ضمن فعاليات مؤتمر الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ التربية للطفولة المبكرة بأسيوط تنظم مؤتمرها الدولي عن ”الموهبة والإبداع والذكاء الاصطناعي وزارة التنمية المحلية: تنشر مواعيد العمل بالمحليات وما يتبعها بعد تعديل التوقيت الصيفي بياض البطيخ يثير الجدل.. الزراعة ترد.. ونقيب الفلاحين: «بلاش تشتروا دلوقتي» وفاة إيهاب الحداد أمين مساعد «الشعب الجمهوري» بكفر الشيخ البحيرة: افتتاح 4 مساجد جديدة بتكلفة 6.6 مليون جنيه في 4 مراكز

عربي ودولي

صراع الدبابات بالحرب الأوكرانية

تعطلت عشرات الدبابات الألمانية من طراز بوما وكان من المقرر أن تكون هي الدبابات الرئيسية التي تقوم بتأمين دول حلف الناتو العسكري الذي يدعم أوكرانيا في حربها الروسية لكن بعد ذلك الاحراج لجأت برلين لإرسال دبابات ليوبارد1-2 المتطورة والذي يعبر عن الضلوع بشكل أكبر في الحرب الدائرة الآن.

بينما دخلت علي خط الأزمة باريس التي باتت تتنفس الصعداء من حل أزمة الطاقة والكهرباء بعد انخفاض أسعارها بسبب استخدام المفاعلات النووية التي توقفت عن العمل بها قبيل أزمة نقص امدادات الغاز الروسي لكن استطلاعات الرأي الفرنسي بصحيفة دي مونش تظهر انخفاض شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون واحتلاله المرتبه 35 كأبرز الشخصيات الفرنسية المؤثرة العام الماضي وتفوق عليه السياسيون ونجوم الكوميديا وفقا لمجلة سبكتاتور الإنجليزية بينما ستقوم باريس بإرسال دبابات "أر إيه إم إكس 10" للمشاركة في الحرب الأوكرانية.

في اتجاه آخر يدخل الجانب البريطاني بثقله في حلف الناتو العسكري ويعلن أنه سيرسل هو الآخر" دبابات التشالنجر2" إلي كييف بواقع عشرة دبابات مما يشكل سرب قتالي وفقا لسكاي نيوز.

وذلك يعبر عن مشهد الرد من حلف الناتو العسكري علي أعطال دبابات البوما أما الاتجاه الروسي فقد عبر من قبل عن استخدام طائرات السخوي57 الشبحية في الحرب الدائرة بالإضافة لامتلاك روسيا دبابات شبحية قد تشارك هي الأخري في الصراع وهي من طراز"تي إم 90" ولديها القدرة علي التصدي للصواريخ الحرارية بمقذوفات صغيرة والقدرة علي التخفي عن الرادارات .

لكن كان الإعلان الأمريكي بإرسال منظومة الباتريوت الصاروخية لكييف بمثابة ضلوع أمريكي في الحرب بشكل مباشر كما رأيت روسيا وردت باستخدام صواريخ الشيطان التي يمكنها حمل عشر رؤوس نووية معا لكن تصاعد الحرب يعبر عن سيرها بشكل تقليدي فمنذ أيام أعلنت أمريكا أن دخول منظومة الباتريوت قد يستغرق خمسة أشهر حتي يتدرب عليه الأوكرانيون وبالتالي فالتصعيد يحدث علي مستوي الحرب التقليدية حتي يلجأ الطرفيين للتفاوض.

وهو ما أكدته كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة خلال مقابله لها مع صحيفة واشنطن بوست قائلة بأن أمريكا وأوروبا هم من يمولون الحرب الأوكرانية وسيضغطون علي كييف لقبول التفاوض مع الجانب الروسي في إطار اعلان بوتين عن قبوله فكرة التفاوض .