الجمعة 29 مارس 2024 03:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

”الأدوية المغشوشة” تهدد حياة المصريين

صرصار داخل الدواء
صرصار داخل الدواء

محامي: الحبس والغرامة تصل لـ 2 مليون جنيه

هيئة الدواء تُحذر: قد تسبب الوفاة.. وتوضح كيفية
الكشف عنها

صرصار داخل الدواء.. جملة قالها مواطن مصري يدعي أشرف عبد المالك بعد عثوره على حشرة داخل زجاجة دواء مهدئ للكحة تابعة لشركة أدوية شهيرة اشتراها من إحدى صيدليات منطقة الخصوص.

وقال "عبد المالك"، إنه اشترى مهدئ للكحة وأدوية آخرى من إحدى الصيدليات بمنطقة الخصوص، متابعًا أن قبل وصوله إلى البيت لم يصدق عينيه عندما وجد جسم غريب يشبه الحشرات داخل زجاجة الدواء قبل فتحها.

وتابع "عبد المالك"، أنه شاهد الأجسام الغريبة وهي داخل العلبة وحاول رجها لكنه وجدها على حالها ولم تتغير، مشيرًا إلى أنه لم يفتح زجاجة الدواء أو يعيدها إلى الصيدلية وتركها مغلقة حتى يحرر محضرًا ضد الشركة، بسبب الحشرات والأجسام الغريبة التي وجدها داخل علبة الدواء.

وقال عبد الحميد رحيم المحامي، وكيل الشاكي، أنه حرر محضرًا حمل رقم 5370 لسنة 2021 إداري الخصوص بعد إخطار القسم لوزارة الصحة والصيادلة والشركة، موضحًا أنه تم تحريز الزجاجة لإرسالها للنيابة العامة وتسليمهم فواتير العلاج والروشتة الموصوفة لموكله.

وتابع "رحيم"، أن شركة الدواء تواصلت مع موكله وعرضت عليه 2 كرتونة من ذات الدواء مقابل أن يعطيهم زجاجة الدواء لكنه رفض وحرر محضرًا بالواقعة، مؤكدًا أنه يطالب باتخاذ الاجراءات القانونية حيال الشركة لمراقبة المنتج أو وقفه، لوقف الإهمال بالشركات وتكون الرقابة أشد ويكون ذلك رادعا لشركات الأدوية الآخرى كي تتوخى حذرها.


العقوبة القانونية

وعلق أحمد ياسر، المحام بالنقض، على الوقائع المتكررة لضبط أدوية مغشوشة بالصيدليات، مؤكدًا أن شتان الفارق بين الأدوية مجهولة المصدر والأدوية المغشوشة، فالأولى معروف المصنع المنتج لها، وتكون العقوبة القانونية لضبط تلك الأدوية حبس لا يقل عن عامين، وغرامة مالية تتراوح ما بين مليون إلى 2 مليون جنيه مصري.


وأردف المحام، أن الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية تكون غير قابلة للاستهلاك الآدمي وقد تتسبب في كوارث صحية للمواطنين، متابعًا أن العقوبة في تلك الحالة تكون الحبس من عام إلى 5 أعوام، وغرامة مالية تتراوح ما بين 10 آلاف لـ 30 ألف جنيه مصري.


الأدوية المغشوشة والمقلدة

فيما أوضح الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء، التعريف المقصود من مصطلح "الأدوية المغشوشة"، مشيرًا إلى أن الدواء الخالي من المادة الفعالة أو به مادة فعالة بتركيز مختلف عن التي توجد على غلاف العبوة، أو به مادة فعالة مخالفة، يتم تصنيفه تحت بند الأدوية المغشوشة وهي خارج المنظومة الرسمية للتصنيع الدوائي.


وبيّن أن هناك مراقبة فعالة على استيراد المواد الخام، وعند الإفراج عنها يتم سحب عينات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية، بعد ذلك تأتي مرحلة المراقبة على الإنتاج، من خلال مفتشي هيئة الدواء المصرية، على عملية الإنتاج.


وتابع أنه يتم سحب عينات من المنتج النهائي للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية، مع الأخذ في الاعتبار أن معامل هيئة الدواء هي معامل حاصلة على اعتماد الأيزو 17055.

تحذيرات من هيئة الدواء

وحذرت هيئة الدواء المصرية، من تناول أي أدوية مُقلدة قد تحتوي على مواد فعالة بنسبة خاطئة، أو مكونات غير صحيحة وغير فعالة، أو قد لا تحتوى على أى مواد فعالة.

وناشدت المواطنين بالإبلاغ عن طريق البلاغ الإلكتروني "مخالفة" على الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية​​​، أو الخط الساخن 15301.

ونصحت هيئة الدواء المواطنين بالرجوع إلي الطبيب أو الصيدلي قبل الحصول علي أى دواء، مضيفة: "الصيدلى هو الخبير بكل الأمور المتعلقة بالدواء وجرعاته".

موضوعات متعلقة