الإثنين 29 أبريل 2024 01:11 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وسط مخاوف مع قدوم الصيف.. تحذيرات من تزايد معدل الحرائق مع ارتفاع درجات الحرارة الشيوخ يحيل تقارير اللجان النوعية وطلبات النواب للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها.. تفاصيل جامعة الدلتا التكنولوجية تحصد المركزين الأول والسابع فى فعاليات الهاكثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة الجديدة والمتجددة ضبط شخصين لقيامهما باضرام النيران عمدًا بإحدى الصيدليات في القاهرة بيراميدز بالصدارة.. ترتيب جدول الدوري المصري قبل مباريات اليوم ”ايتيبا 2”.. ورشة عمل للتعاون بين الشرطة الايطالية وتدريب الكوادر الأمنية الأفريقية موعد مباراة فاركو وسيراميكا في الدوري المصري الممتاز صراع الوصافة.. ترتيب دوري المحترفين مرحلة الصعود قبل مباريات اليوم ضبط 8100 كيلو جرام مخدر حشيش و3 قطع سلاح ناري في أسوان التشكيل المتوقع لبرشلونة ضد فالنسيا في الدوري الإسباني لأي ست بيت.. طريقة إعداد كيكة التفاح بالقرفة مكروه أم لا؟.. ما حكم الزواج في شهر شوال؟

عربي ودولي

على غرار الفيدرالي الأمريكي.. المركزي الأوروبي يرفع الفائدة نصف نقطة مئوية

رفع البنك المركزي الأوروبي، الخميس، أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، متماشيا مع التوقعات، مشيرا إلى أنه يتوقع زيادة الفائدة بشكل أوسع في الفترة المقبلة.

وبحسب بيان المركزي الأوروبي، فقد ارتفعت الفائدة الرئيسية إلى 2.5 بالمائة، كما ارتفعت الفائدة على الودائع إلى 2 بالمائة.

تحرك المركزي الأوروبي، اليوم، يعتبر تخفيفا لوتيرة رفع الفائدة، بعد أن رفعها بمقدار 75 نقطة أساس، مرتين، في أكتوبر وسبتمبر، في محاولة للسيطرة على التضخم المرتفع.

و كان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أعلن الأربعاء عن رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وكذلك الحال بالنسبة لبنك إنجلترا الذي رفع الفائدة اليوم بنفس المقدار.

وكان معدل التضخم بمنطقة اليورو في نوفمبر الماضي، قد تراجع للمرة الأولى في عام ونصف، مما يشير إلى أن الارتفاع بمستويات التضخم قد بلغ ذروته، وهو ما سهم في تقليل الضغوط على المركزي الأوروبي.

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء الأوروبية "يوروستات"، أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو قد تراجعت إلى 10 بالمئة في شهر نوفمبر، وذلك بعد أن سجلت مستوى تاريخيا في أكتوبر الماضي عند 10.6 بالمائة.

وقال المركزي الأوروبي إن اقتصاد منطقة اليورو قد ينكمش في الربعين الحالي والمقبل بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، لكنه لا يزال يتوقع تحقيق نمو اقتصادي ضعيف عام 2023.

وخفض البنك توقعات النمو للعام القادم من 0.9 إلى 0.5 بالمائة، متوقعا تحقيق نمو أعلى قدره 1.9 بالمائة في عام 2024 و1.8 بالمائة في عام 2025.

كما توقع المركزي الأوروبي أن يبلغ التضخم 6.3 بالمائة العام المقبل قبل أن ينخفض إلى 3.4 بالمائة في عام 2024 و2.3 بالمائة في عام 2025، ليقترب من هدف 2 بالمائة بمرور الوقت.