الثلاثاء 7 فبراير 2023 09:14 مـ 17 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

فوائد البصل الأحمر، يحارب الأورام السرطانية والبكتيريا

البصل الاحمر من الخضروات الأساسية في كل مطبخ؛ وذلك لأن البصل مكون أساسي ورئيسي لأغلب الأطباق، سواء الخضروات الأخرى، أو تتبيلات اللحوم والفراخ، وقد لا يعلم البعض أن فوائد البصل الاحمر للصحة عديدة ومختلفة، ومذهلة، فتناوله بانتظام يحمي من العديد من الامراض، وكذلك يعالج الكثير من المشاكل الصحية.

فوائد البصل الاحمر للصحة

وتؤكد دكتورة مروة كمال اخصائية التغذية العلاجية، أن البصل الأحمر يحتوي على العديد من المركبات والعناصر التي تجعله يحارب الكثير من الأمراض، وعلى رأسها السرطان، وهذا ما توضحه في السطور التالية.

البصل الاحمر مضاد للالتهابات والفطريات

وجود مادة الكيرسيتين يزيد من أهمية البصل الأحمر، لخواصه المضادة للفطريات، ومضاد للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما اكدت الدراسات الطبية الحديثة تأثيراته المضاد للخلايا السرطانية.

وهذا أيضا يجعل البصل الأحمر فعال في مكافحة نزلات البرد والحمى.

يحافظ على صحة القلب

يحتوي البصل الأحمر أيضا على الأليسين الذي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويحارب أيضا الجراثيم المسببة للسرطان ويمنع نموها داخل جسمك.

كما أن الاستهلاك المنتظم للبصل الإسباني يقلل من ضغط الدم ويحافظ عليه تحت السيطرة.

البصل يحارب سرطان البروستاتا والمعدة
كشفت الدراسات أن البصل الأحمر مصدر غني بالكبريت العضوي الفعال في مكافحة العوامل المسببة لسرطان البروستاتا والمعدة.

البصل الاحمر يعالج الربو والحساسية
يحتوي البصل الأحمر أيضا على مركب يطلق عليه "الاونينين"، وهو مركب يعمل على الحد من الالتهابات والألم الناجم عنها، كما أنه مفيد لعلاج الربو والحساسية والتهاب المفاصل.

مطهر للجسم

من خصائص البصل أنه مطهر، فهو مفيد في التخلص من الالتهابات القولونية والسالمونيلا، وأيضا في حالات التهابات المسالك البولية مثل التهاب المثانة.

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

يمكنه أن يخلص الجسم من نزلات البرد والسعال، والتهابات الشعب الهوائية، والاحتقان.

هشاشة العظام

عصير البصل مفيد لحالات هشاشة العظام، فهو مصدر جيد للكالسيوم، فيمكنه الحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن البصل يحتوي على مركب يساعد في منع فقدان العظام.