الأحد 5 فبراير 2023 09:52 مـ 15 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأرصاد: ابتعدوا عن الأشجار والمبانى المتهالكة.. وتطالب بارتداء الملابس الثقيلةمركز الترجمة يكرم الفائزين في مسابقة كشاف المترجمينتصرف غريب من الزمالك بعد عودة فيريرا لتدريب الأبيض.. تابع التفاصيلإنبى يهزم سيراميكا بهدف ويهرب من مراكز الهبوط فى الظهور الأول لـ تامر مصطفىالإسماعيلي يتعادل مع الاتحاد في مواجهة مثيرة بالدوريفيريرا يدرس الاعتماد على سيف جعفر فى مواجهة فاركومحافظ المنوفية معارض ”أهلا رمضان ” تشهد إقبالا كثيفا من المواطنين ويؤكد توافر السلع بأسعار مخفضة .بايرن ميونخ يُسقط فولفسبورج برباعية بمشاركة مرموش في الدوري الألمانيبرشلونة ضد إشبيلية.. ليفاندوفسكي يقود هجوم البارسا في موقعة الليجامحافظ المنوفية يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الأول صباح الثلاثاء القادمناهد رشدي: ابتعدت عن التمثيل باختياري وكان هناك توقفات لظروف صحيةوزيرا التربية والتعليم والثقافة يتفقدان معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 54

عربي ودولي

وزير خارجية فنلندا: التهديدات النووية الروسية وراء قرار الانضمام لحلف الناتو

أكد وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو أن التهديدات النووية التي تلوح بها روسيا وراء قرار بلاده في الإنضمام إلى حلف شمال الأطلنطي الناتو.

وأوضح هافيستو قي مقابلة مع وكالة أنباء كيودو اليابانية على هامش اجتماع لوزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عقد خلال الأيام الماضية في لودز ببولندا إن التدخل الروسي في أوكرانيا رفع مستويات التأهب الأمني في أوروبا ، حيث كان الخطاب النووي الروسي بمثابة عامل رئيسي في حث فنلندا على التقدم بطلب الانضمام للناتو، مشيرا إلى أنه بعد التدخل الروسي، تغير الوضع الأمني في أوروبا.

وأضاف أن التهديدات النووية لموسكو دفعت فنلندا، التي تشترك في حدود طولها حوالي 1300 كيلومتر مع روسيا، إلى التفكير في كيفية الرد ومن أين تحصل على الدعم إذا تعرضت لمثل هذا الأمر.

وتابع أن هذه المخاوف كانت من بين الأسباب التي دفعت فنلندا إلى إجراء تغيير تاريخي في سياستها الأمنية خاصة أنها ظلت محايدة منذ أن خسرت بعض أراضيها لصالح الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية.

وأشار إلى أن الهجمات الأخيرة على البنية التحتية للكهرباء في أوكرانيا كانت "قاسية للغاية" وحرمت الناس العاديين من التدفئة والإضاءة وأنظمة الصرف الصحي، مما يدل على أن روسيا تشن "حربًا شاملة" ضد المدنيين في أوكرانيا.

وفي أعقاب قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر الماضي بتعبئة جزئية لذوي الخبرة العسكرية، قال هافيستو إن بلاده شهدت "ظاهرة" غادر فيها حوالي 40 ألف شخص روسيا عبر فنلندا في غضون أسابيع، ما أدى هذا التدفق إلى فرض قيود على التأشيرات السياحية للروس.

وكانت فنلندا والسويد تقدمتا بطلب عضوية في الناتو بعد هجوم روسيا على أوكرانيا، وتخليتا عن سياساتهما العتيدة بعدم الانحياز العسكري