السبت 27 أبريل 2024 04:31 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تقرير المخابرات الأمريكية يحذر من قوة الصين العسكرية

يشهد عالمنا الحالي تنامي قدرات الدولة الصينية ورغبتها بأن تصبح قوة فاعلة عالميا خصوصا بتفوقها الاقتصادي والتقني في علوم الفضاء وقد حذر في وقت سابق الجنرال "مارك ميلي"رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي بأن الصين لديها حلم بأن تصبح القوة الأولي عالميا وذلك بسبب القدرات المالية التي حصلت عليها وأنها تحاول أن تغزو تايوان لكن أمريكا لن تسمح بذلك مشيرا أنهم يراقبهم عن كثب وان أمريكا ما دامت تضمن التفوق العسكري فلن تُقدم الصين علي غزو تايوان في خلال العشرة أعوام القادمة أو حتي الخمسين عاما.

بينما طُرح اليوم تقرير البنتاجون إلي الكونجرس حول الوضع العسكري للصين ويشير حسبما أورد المتحدث باسم البنتاجون الجنرال "باتريك رايدر" بتنامي القدرات العسكرية للصين في العشر سنوات المقبلة .

وأفاد التقرير بتنامي قدرات الصين في الصناعة الصاروخية المتقدمة وفي إفادات المخابرات الأمريكية cia والمخابرات العسكرية الأمريكية dia أشارو أن الرئيس الصيني يخطط لغزو تايوان خلال فترة ولايته الخامسة قبل بلوغ عام 2027.

وان بكين تسعي لتطوير ترسانتها النووية لتحتوي علي 1500 صاروخا نوويا بدلا من 700 صاروخ وزيادة مدي الصواريخ لتصل إلي 400 ميل وكذلك تطوير الصاوريخ العابرة للقارات لتصبح قادرة علي ضرب العمق الأمريكي قبل عام 2035وفقا لسكاي نيوز.

وأردف التقرير أن الصين إستغلت وضع إغلاق كورونا عام 2020 وبتوجيه من الرئيس الصيني تشي جين بينج في تطوير صناعتها العسكرية بشكل كامل.

بينما تشهد الصين حاليا ضغطا من الجانب الأمريكي والبريطاني فتقوم أمريكا طوال الفترة الماضية بتحرشات عسكرية ببكين مرة خلال التصعيد معها والتأكيد علي حق تايبيه في الإستقلال عن الصين من خلال زيارة نانسي بيلوسي والمرور العسكري البحري من المضيق التايواني .

كما حدث المرور الأخير للطراد الصاروخي الأمريكي تشانس لورز فيل في بحر الصين الجنوبي الملئ بالثروات في دعم الفلبين في مواجه الصين حول المياه الاقتصادية في ذلك البحر بينما أطل الجانب البريطاني بواسطة رئيس وزرائها ريشي سوناك ليصف العلاقات الصينية البريطانية بالساذجة ونهاية العصر الذهبي لها .