الجمعة 26 أبريل 2024 11:28 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
على رأسهم إمام عاشور.. تعرف على تشكيل الأهلي المتوقع لمباراة مازيمبي اليوم تعرف على موعد مباراة الأهلي ومازيمبي في أبطال إفرقيا والقناة الناقلة شاهد.. البوستر الدعائي لفيلم السرب للنجم أحمد السقا قبل طرحه فى السينمات مواعيد مباريات اليوم الجمعة 26 - 4 - 2024 والقنوات الناقلة فيلم Godzilla x Kong: The New Empire يقترب من تحقيق نصف مليار دولار مروة ناجى تحيى حفل عيد الربيع بدار الأوبرا المصرية.. تفاصيل مصطفى طاهر: ”٢٥ إبريل” يوم خالد في الذاكرة الوطنية.. وأم كلثوم شاركت كجندي في دعم المجهود الحربي رابونزل بالمصري.. حورية فرغلي على المسرح لأول مرة رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه

حوادث

سؤال في القانون.. العقوبة القانونية لجريمة البلاغ الكاذب؟


جريمة البلاغ الكاذب جريمة يعاقب عليها القانون حيث يقع بعض العابثين في مجتمعاتنا في شر اعمالهم ، اذ يحملهم جهلهم وعدم نضجهم وضعف ثقافتهم القانونية على التورط في جريمة البلاغ الكاذب.

قالت المستشاره القانونية رندا أشرف، أن جريمة البلاغ الكاذب يعاقب عليها القانون المصري فقد تصل عقوبة البلاغ الكاذب الي الحبس والغرامة المالية، وأن عقوبة البالغ الكاذب كما نظمها المشرع فى القانون العقوبات المصري وفقا لماده ٣٠٥، بأنه من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد فيستحق العقوبة ولو لم يحصل منه إشاعه غير الاخبار المذكورة ولم تقم دعوي بنا أخبر به العقوبة الحبس مده ال تجاوز سنتين وغرامة ال تقل عن خمسة آالف جنية وال تزيد على عشرة آلاف أوأحدى هاتين العقوبتين فقط.

وأضافت رندا، كما تنص ايضا ماده ١٣٥من قانون العقوبات على أنه كل من أزعج إحدى السلطات العامه اوالجهات الادارية اوالاشخاص المكلفين بخدمة عمومية بأن أخبر بأى طريقه كانت عن وقع كوارث أو حوادث أو أخطار لا وجود لها يعاقب بالحبس مده الا تتجاوز ثلاثه أشهر وغرامة مالية لا تزيد عن مائتي جنية، بأحدى هاتين العقوبتين ،وتقضى المحكمه فوق ذلك بالمصاريف التى تسببت عن هذا الازعاج.

واستكملت حديثها قائله: وهذه المواد التى نظمها المشرع فى قانون العقوبات عن جريمه البالغ الكاذب التى تعطى رادع لتلك الجريمة التى يكون الغرض منها تعطيل السلطات والتحقيقات ،باألضافة إلى التشهير بشخص برئ ،حيث أنه ال يوجد بالغ كاذب لشخص بالفعل متهم فى جريمه.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.