الأحد 5 فبراير 2023 10:14 مـ 15 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأرصاد: ابتعدوا عن الأشجار والمبانى المتهالكة.. وتطالب بارتداء الملابس الثقيلةمركز الترجمة يكرم الفائزين في مسابقة كشاف المترجمينتصرف غريب من الزمالك بعد عودة فيريرا لتدريب الأبيض.. تابع التفاصيلإنبى يهزم سيراميكا بهدف ويهرب من مراكز الهبوط فى الظهور الأول لـ تامر مصطفىالإسماعيلي يتعادل مع الاتحاد في مواجهة مثيرة بالدوريفيريرا يدرس الاعتماد على سيف جعفر فى مواجهة فاركومحافظ المنوفية معارض ”أهلا رمضان ” تشهد إقبالا كثيفا من المواطنين ويؤكد توافر السلع بأسعار مخفضة .بايرن ميونخ يُسقط فولفسبورج برباعية بمشاركة مرموش في الدوري الألمانيبرشلونة ضد إشبيلية.. ليفاندوفسكي يقود هجوم البارسا في موقعة الليجامحافظ المنوفية يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الأول صباح الثلاثاء القادمناهد رشدي: ابتعدت عن التمثيل باختياري وكان هناك توقفات لظروف صحيةوزيرا التربية والتعليم والثقافة يتفقدان معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 54

تقارير ومتابعات

التضامن × أسبوع.. 100 مليار جنيه سنويا لتعزيز صحة وتعليم الأطفال (فيديو)

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

استعرضت وزارة التضامن الاجتماعي الأنشطة والأحداث، التي قامت بها الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة من 18 نوفمبر إلى 25 نوفمبر، حيث نستعرض أبرزها في التقرير التالي الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي علي موقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك" من خلال مقطع فيديو يرصد أبرز تلك الأنشطة التي جاءت كالتالي:

- برنامج "فرصة" للتأهيل لسوق العمل والتشغيل ينفذ مشروعات صديقة للبيئة في 8 محافظات، ويستهدف التوسع فى مبادرات الاستدامة البيئية.

- في إطار مبادرة تكافؤ الفرص التعليمية، التضامن الاجتماعي تواصل تسليم أجهزة اللاب توب للطلاب ذوى الإعاقة البصرية بجامعة حلوان.

- وحدات التضامن الاجتماعى بالجامعات تطلق مبادرة لتعزيز وعي الشباب بالقضايا الاجتماعية والتصدى للشائعات تحت عنوان "عقلك فين"، والمبادرة بدأت من جامعات بور سعيد واسيوط والمنيا ودمنهور واسوان والوادى الجديد والسويس.

- معارض "ديارنا" تتوسع في الجامعات المصرية مثل جامعة السويس والأقصر وفي النوادي الاجتماعية مثل نادي الصيد المصري ونادي الجزيرة، ويستعد لعقد معرض بالمنيا بهدف يفتح مجالات تسويق للأسر المنتجة وللتعاونيات الإنتاجية.

- التضامن الاجتماعي تنطلق بتنظيم ورش تدريبية للجمعيات الأهلية الشريكة على آليات تسجيل طلبات الأشخاص ذوي الإعاقة على منظومة بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

- مديرية التضامن بالأقصر تتابع تنفيذ المرحلة الثانية بالبروتوكل لإنشاء 64 منزلا بقرية الدير فى إطار المبادرة الرئيسية حياة كريمة.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع مع محافظ البحر الأحمر حادث سير بطريق رأس غارب الغردقة، وتنفذ تعليمات رئيس مجلس الوزراء بصرف مساعدات عاجلة لأسر الضحايا والمصابين.

- احتفالا باليوم العالمي للطفل، التضامن الاجتماعى تطلق تقريرا عن إنجازات الوزارة في رعاية وتنمية الأطفال، والقباج تؤكد أن الدولة حريصة على الاستثمار في الطفولة وتنفق أكثر من 100 مليار جنيه سنوياً في تعزيز صحتهم وتعليمهم وحمايتهم.

- المشروع القومى للحفاظ على كيان الاسرة المصرية "مودة " يطلق معسكرًا لتدريب القادة الدينيين والمجتمعيين بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بمحافظة الإسكندرية، وينفذ تدريب لإجمالي 1072 متعافيا بالمناطق المطورة بديلة العشوائيات.

- المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية يطلق البرنامج التدريبي "إعداد كوادر رجال الدين الإسلامي والمسيحي في مجال تنمية الوعي المجتمعي وبناء اتجاهات إيجابية" في محافظات وقرى حياه كريمة خلال الفترة من 20 إلى 24 نوفمبر 2022.

- عبر تقنية الفيديو كونفرانس القباج تلبى دعوة نيفين ياسا جمعية Rising-Out- Of-The-Ashes بكندا بهدف مناصرة حقوق العاملين في مجال جمع القمامة وتدوير المخلفات والقاطنين في المناطق غير الآمنه من أخطار المخلفات.

- التضامن الاجتماعي تتابع الموقف التنفيذى للمنصة الرقمية الموحدة لمتابعة مشروعات الإقرض والتمكين الاقتصادي بالوزارة وبنك ناصر الاجتماعي وصندوق تنمية الصاناعات الريفية والبيئية.

- القباج تلبي دعوة القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة وذوي الإعاقة بمجلس النواب.. لتناقش مشكلات بطاقات تكافل وكرامة والخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، وتشهد تكريم نموذجين ملهمين من القادرين باختلاف محمد الحسيني وماجد مراد.

- 162,000 طالب جامعي يجتاز التدريبات النهائية حول " إعداد المقبلين على الزواج والحفاظ على كيان الأسرة المصرية" في إطار تنفيذ برنامج "مودة لإجمالي 2.160 تدريبا خلال الفصل الدراسي الأول داخل 27 جامعة.

- انعقاد مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعى برئاسة القباج وبحضور أعضاء مجلس الإدارة، والاجتماع يتناول عددا من الموضوعات أهمها القوائم المالية، وانجازات البنك في الربع الأول من العام 2022، ونتائج عمل اللجان الفنية، وتعديل اللوائح الإدارية.

- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يستقبل فرقة الأمن الجنائي رقم (١) بالتحريات العسكرية، وذلك في إطار فعاليات البرنامج التدريبى حول "المخدرات المستحدثة ومهارات اكتشاف العوامل النفسية والاجتماعية بالجريمة".

- ويعقد لقاءً بحثياً لمناقش نتائج "التغير القيمة فى الريف المصرى" والحضور يناقش التغيرات القيمية والسلوكية في الريف المصري بما يشمل مختلف النواحي الثقافية والتاريخية والاجتماعية والنفسية، وذلك على مدار الثلاثين عاماً الماضية.

- وتصدر دراسة بعنوان "سوء استخدام العقاقير النفسية وعواقبها الصحية والاجتماعية" حال استخدامها دون اشراف طبى.

- تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، القباج تشارك في إطلاق "الملتقى الأول لترويج الفرص الاستثمارية في القطاع العام والخاص" وتصرح المجتمع المدنى يلعب دوراً رئيسياً في تحفيز الاستثمار المحلي ودوران رأس المال بالمجتمعات المحلية.

- التضامن الاجتماعي توقع بروتوكول تعاون مع هيئة الدواء المصرية لإتاحة خدمات طبية وفرص علاج مجانية للأولى بالرعاية، والقباج تؤكد أن صحة الأولى بالرعاية هي جزء لا يتجزأ من الثروة التي يجب الاسثتمار فيها لحمايتهم من المرض والفقر.

- القباج واللواء أبو بكر الجندي يوقعان بروتوكول تعاون لتنفيذ أنشطة تنموية في قرى "حياة كريمة" تركز على تنمية البشر وتوفير الخدمات اللازمة لرصد المواهب والكفاءات.

- برنامج فرصة يطلق قافلة تمكين اقتصادي تحت شعار " ابدأ وإحنا معاك" وتبدأ بتسليم مشروعات لإجمالي 4200 أسرة تخرجت من برنامج الدعم نحو التمكين الاقتصادي في أسوان وكفر الشيخ والمنيا وأسيوط وجنوب سيناء.

- المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية ينظم حلقة نقاشية بعنوان "القيم الحاكمة للعلاقات الأسرية فى الدراما التليفزيونية" فى اطار دراسة الموضوعات المطروحة فى المجتمع المصرى.

- وزيرة التضامن الاجتماعى تستقبل وفداً من البحرين يمثل "الاتحاد العربى للتطوع" برئاسة حسن هزاع، لمناقشة الخطة العربية والوطنية للتطوع، وفرص التعاون العربي في تنمية المتطوعين وسبل مشاركتهم في البرنامج الرئاسي "حياة كريمة".

- فى نسختها الخامسة استمرار الورش التدريبية للمتطوعين يصندوق مكافحة الإدمان عن كيفية استخدام المكون المرئي في توعية طلاب المدارس بأضرار المخدرات ومدير الصندوق يشارك المتطوعين حوارا مفتوحا.

- اللجنة العليا للاسر البديلة تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة اليات تعزيز تطبيق منظومة كفالة الاطفال والنظر فى طلبات الكفالة والتظلمات والاستفسارات الواردة من الاسر البديلة باللجان المحلية بالمديريات.

- جناح برنامج "فرصة" يستعرض منتجات العسل لأصحاب المشروعات من خريجي تكافل وكرامة، في إطار مشاركته بمهرجان العسل المصري في نسخته الخامسة، والزوار يشيدون بالانتاج المتميز والجودة العالية لانتاج المشروعات متناهية الصغر.

- القباج تجتمع بالإدارة المركزية لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة، لتنسيق دور الوزارة في المنظومة القومية للأطراف الصناعية وتحديد بنود صرف دعم اجور العاملين بالمؤسسات والمراكز التأهيلية وورش الاطراف الصناعية في المحافظات.

- في إطار برنامج تنمية الأسرة المصرية، القباج تشهد نتائج عمل الرائدات الاجتماعيات في التوسع في برنامج "وعي" في المناطق الريفية والمناطق المطورة بديلة العشوائيات، وتستمع إلى نتائج بحث 2 مليون أسرة لتقصي اتجاهاتهم وافكارهم نحو التعليم والزيادة السكانية وتشغيل النساء.

- القباج تشهد اجتماع اللجنة التنسيقية لانشاء غرفة إدارة الأزمات بالعاصمة الادارية واللقاء يستعرض الخطوات التنظيمية للمنظومة واليات التشبيك والتطبيقات الرقمية الجاري تنفيذها قبل انتقال الوزارة للعاصمة في يناير 2023.

موضوعات متعلقة