الجمعة 26 أبريل 2024 10:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية لـ” النهار ” : الدولة المصرية تُعد رمزًا للتعايش والأمن والسلام

مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية
مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية

تعد القاهرة محور العالم والإسلامي عبر التاريخ وساهمت الجهود المصرية فى حماية وتحصين المنطقة العربية على مر العصور ، وتعد الجهود المصرية فى مجال الدعوة وتعزيز دور المؤسسات الإسلامية على مستوى العالم ضمن الأولويات المصرية .

وساهمت مصر بجهود كبيرة فى خدمة الجاليات الإسلامية على مستوى العالم و كدلك بعض الدول ، وقدمت لها الخبرات اللازمة عبر البعثات الدينية الراقية لتدعم دورها وتعزز مكانتها كسفراء للعالم الإسلامي .

وقال مهاجري زيان، رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية لـ" النهار " أن المؤسسات الدينية المصرية لها آثارها الإيجابية الواضحة في خدمة المسلمين في جميع ربوع العالم، فلا تخلو دولة من إماما وداعية أزهري معتمدا على منهاج الوسطية والاعتدال لمعالجة التطرف.

وأشار "زيان " أن وزارة الأوقاف أطلقت تحت قيادة الدكتور محمد مختار جمعة العديد من الإصدارات في الآونة الأخيرة لمعالجة العديد من المواضيع الهامة، وقد تم ترجمة هذه الإصدارات بالعديد من اللغات لمخاطبة شعوب العالم.

وأكمل "مهاجري زيان" أن وزير الأوقاف أرسل إلى الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية آلاف الكتب لإهدائها للمسلمين الذين لا يتحدثون العربية، بالإضافة إلى جهوده الحثيثة في تنظيم دورات تدريبية شارك فيها مجموعة من أفراد الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية لتدريب الأئمة والدعاة.

وانطلقت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم منذ أن أعلنت دار الإفتاء المصرية تبنيها للإسهام في تجديد الخطاب الديني ومعالجة فوضى الفتاوى في أرجاء العالم الإسلامي وهي تضع نصب أعينها تنفيذ استراتيجيتها التي وضعتها لتنفيذ ذلك خطوة خطوة على المسارات المتنوعة في الداخل والخارج، وفق منهج الوسطية والاعتدال.

وأشاد " رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية " بجهود دار الإفتاء المصرية فى تحصين الشباب فى الغرب ضد التطرف والانخراط في الجماعات الإرهابية ، واعتبر أن دور الأزهر الشريف محوري ورائد ويتمتع بقبول عند المسلمين في جميع أنحاء العالم خاصة بقيادة الإمام الأكبر الشيخ الدكتور أحمد الطيب الذي ترك بصمته في الساحة الدولية وفي جميع أنحاء العالم .

وأضاف " الهيئة الأوروبية " تتعاون مع الأزهر الشريف ولديها برتوكولات تعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر وهناك مشروعات مشتركة فى مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مع الأزهر عن بعد ، وكذلك دراسة الشريعة الإسلامية والمتخرج سيحصل علي الشهادة من الأزهر الشريف ،وشدد على أن الأزهر الشريف هو المرجعية الدينية التي تخدمنا في أوروبا .

موضوعات متعلقة