الجمعة 26 أبريل 2024 11:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
على رأسهم إمام عاشور.. تعرف على تشكيل الأهلي المتوقع لمباراة مازيمبي اليوم تعرف على موعد مباراة الأهلي ومازيمبي في أبطال إفرقيا والقناة الناقلة شاهد.. البوستر الدعائي لفيلم السرب للنجم أحمد السقا قبل طرحه فى السينمات مواعيد مباريات اليوم الجمعة 26 - 4 - 2024 والقنوات الناقلة فيلم Godzilla x Kong: The New Empire يقترب من تحقيق نصف مليار دولار مروة ناجى تحيى حفل عيد الربيع بدار الأوبرا المصرية.. تفاصيل مصطفى طاهر: ”٢٥ إبريل” يوم خالد في الذاكرة الوطنية.. وأم كلثوم شاركت كجندي في دعم المجهود الحربي رابونزل بالمصري.. حورية فرغلي على المسرح لأول مرة رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه

المحافظات

” الوعى الغذائى والرياضى لمرضى السكر ” في ندوة بكلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات

فى إطار الاحتفال باليوم العالمي لمرضى السكر ،نظمت اليوم الأحد كلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات ، ندوه توعوية بعنوان " الوعى الغذائى والرياضى لمرضى السكر"
تحت رعاية الدكتور خالد جعفر رئيس الجامعة ، وبرئاسة الدكتور نهى عثمان عميدة الكلية
وإشراف الدكتوره غاده خيرت وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،
حاضر بالندوة الدكتور محمد منير دكتوراه في التغذية العلاجية ، والدكتورة سها الشريف ، مدرس بقسم علوم الصحة الرياضيه بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات ،
تناولت الدكتوره سها الشريف خطورة مرض السكر تكمن في إرتفاع السكر في الدم ، ويعتبر الأنسولين هو مفتاح الخلايا لتوصيل الجلوكوز لجميع خلايا الجسم لإنتاج الطاقة ، بالإضافة إلى دوره الأساسى فى إنخفاض مستويات الجلوكوز في الدم ، وأن أنواع السكر نوعين ، النوع الأول تكون خلايا البنكرياس أتلفت ، والنوع الثاني يكون إنتاج الأنسولين غير كافى لإحتياج الجسم ، أو فرط الأنسولين بما يؤدى إلى حدوث مقاومة الأنسولين.
وأضافت الدكتوره سها الشريف إلى أن أعراض السكر الجوع ، العطش الشديد ، التنميل فى الأطراف ، زيادة البول ، وتناولت نسب السكر الطبيعي فى الصيام أقل من ١٠٠ مجم / ديسيلتر فى الدم ، وأعلى من ١٠٠- ١٢٥مجم / ديسيلتر عنده إستعداد للإصابة بمرض السكر ، وأعلى من ١٢٥ يكون مريض سكر ،
ونسب السكر بعد الأكل بساعتين أقل من ١٤٠ مجم / ديسيلتر فى الدم يكون طبيعى ، من ١٤٠- ١٩٩ مجم ديسيلتر فى الدم يكون عنده إستعداد للإصابه ، وأعلى من ٢٠٠مجم / ديسيلتر يكون مريض سكر.
وأكدت سها على أهمية وفوائد الرياضه حيث أنها تقلل مستوى السكر في الدم ، وتنظم السكر في الدم ، وزيادة فى اللياقة البدنية ، وترفع معدل التمثيل الغذائي.
وفى السياق ذاته شرح الدكتور محمد منير أنواع الأغذية التى تقوم بخفض السكر ، وما هى العادات الغذائية السليمة التى يجب إتباعها لتغير النظام الغذائي ، وما هى العادات الغذائية الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة ، وتناول الحميه الغذائية التي يجب على مريض السكر إتباعها ، وما هى الأمراض المرتبطة بمرض السكر ، وتناول نسب النشويات والبروتينات والدهون والأملاح المعدنية التي يجب تناولها ، ومواعيد الوجبات وكيفية تناولها والشروط الأساسية في طهى الغذاء لحصول الجسم على أقصى إستفاده والحفاظ على مريض السكر من الآثار الجانبية.
ومن جانبها أشادت عميدة الكلية الدكتوره نهى عثمان بالهدف المنوط به تلك الندوات التوعوية من إرشادات صحيه للطلبه والعاملين وأعضاء هيئة التدريس موجهة كل الشكر والتقدير لإدارة الجامعة وإدارة المشروعات البيئيه.
كما قدمت الدكتورة غادة خيرت وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الشكر والتقدير للدكتوره سها الشريف ، والدكتور محمد منير على مدى الإستفادة من الندوه التوعوية، وشهادات تقدير على مجهودهم وتناولهم لموضوع الندوه والذى يهم قطاع عريض من المجتمع .