السبت 20 أبريل 2024 01:29 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

عودة التوتر بين الصين وتايوان

أعلن الجيش التايواني قيام الصين بإرسال 36 طائرة مقاتلة وقاذفات قنابل بالقرب من الجزيرة التايوانية وقالت الوزارة إن عشر طائرات صينية حلقت بالقرب من المضيق التايواني أمس السبت من طراز شينانينج 11 و4 طائرات من طراز جيه 16 وفقا لسكاي نيوز.

وقد شهد العالم في الشهور السابقة توترا حادا بين بكين وتايبيه بسبب زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي إلي شبه الجزيرة ودعمها الديمقراطية التايوانية ومنادتها بانفصالها عن الصين وهو ما حذرت منه الصين في مناسبات عدة بأنه من الأفضل المحافظة علي صين واحدة فذلك من مصلحة الجميع.

ولكن تطورت الأوضاع بعد قيام بكين بمناورات عسكرية بحرية وبرية وجوية حول الجزيرة في شبه حصار عسكري وهو ما استدعي قيام البحرية الأمريكية بالمرور من المضيق التايواني في استفزاز للقوات الصينية ولكن لم تتحرك الصين وأعلن الرئيس تشي انه جنب العالم حدوث حرب عالمية ثالثة.

وفي الأخير تزداد وتيرة التحديات بين القوة الصينية التي تدعم كوريا الشمالية في مواجهة كوريا الجنوبية واليابان وهو ما أدي اشتعال الحدود الكورية الشمالية مع الجنوبية وإطلاق بيونج يانج أكثر من 17 صاروخا باليستيا في الأيام الماضية مر إحداها من فوق اليابان وأطلقت سلطات طوكيو حينها إنذارا للسكان للإحتماء في سابقة لم تحدث منذ 2017 ومر أحد الصواريخ أيضا بالقرب من إحدي جزر كوريا الجنوبية.

وهو ما استدعي قيام الولايات المتحدة الأمريكية بالقيام بمناورات عاصفة اليقظة الجوية مع كوريا الجنوبية والتي تضمنت طائرات بي1بي لاسنر النووية.

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق أن كامل أسلحتها التقليدية والنووية في سبيل الدفاع عن حلفائها ممثلة في اليابان وكوريا الجنوبية ضد أي عدوان خارجي