الخميس 25 أبريل 2024 09:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصين تعيد مبادرة الحزام والطريق إلى جدول أعمال الأسيان

أعلنت الصين الموافقة على عدد كبير من مشاريع البنية التحتية في البر الرئيسي لجنوب شرق آسيا في جولة هذا العام لقمم رابطة دول جنوب شرق آسيا ، التي تعقد هنا هذا الأسبوع ، في إشارة إلى أن مبادرة الحزام والطريق الخاصة بها تعود إلى مسارها الصحيح بعد توقف ما يقرب من ثلاثة، سنوات بسبب جائحة COVID-19.

ومن بينها طريق سريع بقيمة 1.6 مليار دولار يتم بناؤه من بنوم بنه إلى بافيت ، على الحدود الكمبودية الفيتنامية ، ودعم خط سكة حديد بين بنوم بنه وبانكوك وفينتيان ، لاوس ، حيث تم بالفعل إنشاء خط سكة حديد عالي السرعة. شيدت في الصين.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل الكمبودي سون تشانتول خلال حفل التوقيع إن الطريق السريع سيرتبط بالطريق السريع الفيتنامي بين مدينة هو تشي مينه وبوابة موك باي الحدودية مع بافيت.

وأضاف إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من كليهما بحلول نهاية عام 2026 أو أوائل عام 2027 ، وتشكيل رابط حيوي مع الطريق السريع الآسيوي 1 ، الذي يربط الصين عبر ميانمار بتايلاند وكمبوديا وفيتنام.

وافتتح رئيس الوزراء الكمبودي هون سين ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغون رسمياً يوم الأربعاء ، افتتح رئيس الوزراء الكمبودي هون سن ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغون طريقًا سريعًا صينيًا بقيمة ملياري دولار ، يمتد 187 كيلومترًا من العاصمة إلى مدينة سيهانوكفيل الساحلية الجنوبية ، مما يقطع الرحلة البرية التي تستغرق خمس ساعات إلى النصف.

ومن المتوقع أيضًا أن ترتبط الطرق السريعة بمطار بنوم بنه الدولي الجديد ، والذي يتم إنشاؤه في إطار مبادرة الحزام والطريق من قبل شركة مجموعة الصين للهندسة الثالثة للإنشاءات ، ومن المتوقع أن يتم تشغيلها بحلول عام 2025.

كما وقع رئيس مجلس الدولة الصيني على 18 بروتوكولًا مع كمبوديا ، بما في ذلك الرعاية الصحية ، ودعم بنوم بنه لاستضافة ألعاب جنوب شرق آسيا العام المقبل ، والمساعدة في تحسين سبل عيش "المواطنين الكمبوديين".