الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:52 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تصاعد التوتر بين بيونج يانج وسول

تزداد وتيرة الصراع الآن بين القوي الممثلة في كوريا الشمالية والصين من جانب وكوريا الجنوبية واليابان وأمريكا من جانب آخر.

أطلقت اليوم الأربعاء كوريا الشمالية 17 صاروخا باليستيا قصير المدي وصاروخ أرض جو حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك.

وعلقت القيادة الأمريكية العسكرية للمحيطين الهندي والهادي إن إطلاق الصواريخ من كوريا الشمالية لا يشكل تهديدا علي الأفراد الأمريكين أو الحلفاء.

وأشارت القيادة الأمريكية إن اطلاق تلك الصواريخ يعبر عن تهور كوريا الشمالية وقد أطلقت كوريا الشمالية 10 صواريخ علي بحر اليابان والبحر الأصفر سقط 3 منها في بحر اليابان كما سقط صاروخا واحدا جنوب جزيرة أولنجدو الواقعة جنوب كوريا الجنوبية.

وفي تطور ذلك الصراع القائم والأوضاع الغير مستقرة بالعالم ينذر الوضع بوقوع حدث جلل في الفترة القادمة بعد قيام أمريكا بدعم الجزيرة التايوانية وتشجيعها علي الانفصال في مواجهة الصين وفي ظل قيام أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية بتدريبات عسكرية بحرية مما دفع بيونج يانج الي التصريح بأن ذلك تدريبا لغزو كوريا الشمالية.

قامت الصين اليوم بارسال سفينة هيدروجغرافية عسكرية ومرت من المياه الإقليمية اليابانية حسب ما أعلنته وزارة الدفاع اليابانية اليوم الأربعاء حيث دخلت السفينة الصينية إلي جنوب جزيرة كوتينورابو وفي الساعة 21 وفقا لتوقيت موسكو غادرت الجزيرة المياه الإقليمية اليابانية وفقا لسبوتنيك الروسية.

كما أعلن رئيس كوريا الجنوبية يو سوك يول ان هذا التصرف يعد غزوا عمليا لكوريا الجنوبية وأطلقت كوريا الجنوبية 3 صواريخ أرض جو ردا علي ذلك وفقا للعربية.

موضوعات متعلقة