الجمعة 29 مارس 2024 11:41 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

لافروف مستعدون للتفاوض مع الغرب حول أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسية اليوم السبت إن القيادة الروسية وعلي رأسها الرئيس فلاديمير بوتين لا تزال مستعدة كالسابق بأجراء مفاوضات مع أوكرانيا لإنهاء الحرب الدائرة.

وأضاف وزير الخارجية الروسي في تصريح اليوم الأحد: "لم يتغير استعداد روسيا، بما في ذلك رئيسها، لإجراء مفاوضات (بشأن أوكرانيا). وسنكون دائما مستعدين للاستماع إلى مقترحات شركائنا الغربيين التي تهدف إلى نزع التوتر، لذلك إذا تم توجيه مقترحات واقعية لنا، تقوم على مبادئ المساواة واحترام مصالح بعضنا البعض، بهدف إيجاد حلول وسط وتحقيق التوازن بين مصالح جميع البلدان، بالطبع، نحن سنكون مع ذلك، كما كنا دائما في الماضي" وفقا لأر تي الروسية.

مازالت الأزمة الأوكرانية الروسية تتفاقم بعد مهاجمة سفن البحرية الروسية في البحر الأسود بميناء سيفاستوبول بواسطة مسيرات عسكرية بدون طيار.

وأعلنت روسيا اليوم الأحد بسبب الحادث الأخير تعليق اتفاق مرور سفن الحبوب الأوكرانية التي تؤثر بشكل كبير في سلاسل إمدادات الغذاء العالمي وهو ما أنتقدته كييف وواشنطن بشدة.

وفي كلمة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر صفحته بالتليجرام قائلا إنها كانت نية روسيا منذ شهر سبتمبر الماضي بوقف بأمدادات الغذاء العالمي والتلويح بخطر المجاعة الذي يهدد أفريقيا وأسيا وقال إن موسكو عطلت حركة 176 سفينة حتي الآن وفقا للعربية.

ووفقا لإعلان روسيا طلبها التفاوض قد يكون محاولة من تفاقم الوضع الحربي بأوكرانيا الذي قد يعصف بالعالم فقد قام الناتو والولايات المتحدة الأمريكية بنشر قواته العسكرية في أوروبا إضافة لإرسال القنبلة النووية B61-12 وفقا لصحيفة بوليتكو الأمريكية فقد تم تبكير موعد وصول القنبلة الي ديسمبر المقبل بعد أن كان مقرر إرسالها في الربيع القادم.

وخلال سجال الحديث حول القنبلة القذرة بين موسكو والغرب وان كييف يمكن ان تستخدمها أصبح يلوح في الأفق فكرة استخدام السلاح النووي علي أرض الواقع بكييف ونداء التفاوض الأخير من موسكو هو نداء تجنب الحرب العالمية الثالثة.

موضوعات متعلقة