الخميس 18 أبريل 2024 04:23 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

جو بايدن يعلق علي التقاء بوتين في قمة العشرين المقبلة

صرح الرئيس الأمريكي جوبايدن انه لا ينوي لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة العشرين G20المقرر انعقادها في جزيرة بالي باندونيسيا في نوفمبر المقبل ،دون ان يستبعد تماما إمكانية ذلك قائلا إن الأمر مرهون بالظروف.

وقال بايدن أمس الثلاثاء في مقابلة أجراها لسي ان ان أنه ليس لديه نية للقاء الرئيس الروسي إلا إذا تحدث مع بايدن حول إطلاق سراح نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينر والتي تم احتجازها في فبراير الماضي من عام 2022.

وتعود قضية اللاعبة الأمريكية عند احتجازها بمطار شريميتيفو بالعاصمة الروسية نتيجة للعثور علي زيت مخدر الحشيش في خراطيش سجائرها الإلكترونية .

واطلقت الولايات المتحدة علي هذا الامر تصريحات بان اللاعبة تم احتجازها كرهينة واستخدامها كأداة ضغط سياسي علي أمريكا عقب إندلاع الحرب الأوكرانية .

وعلق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف علي ذلك بان اللاعبة محتجزة في قضية جنائية وليست رهينة وصدر الحكم علي اللاعبة في أغسطس الماضي بالسجن لمدة 9سنوات .

ويذكر ان نجمة السلة الأمريكية جرينر قد فازت بالذهبية الأمريكية مع المنتخب الأمريكي في ريو2016وطوكيو2020وهي من أبرز لاعبات كرة السلة وفازت بدوري المحترفات.

وقالت ليندسي كاجوا كولاس وكيلة اللاعبة انها تستخدم كأداة سياسية ضد أمريكا من قبل موسكو.

وعند سؤال جو بايدن حول التفاوض حول الوضع الأوكراني قال انه لن يتم التفاوض إلا بالحضور الأوكراني وهذا ما قد أعلنته مجموعة دول السبع الكبار G7أمس الثلاثاء.

وجدد بايدن إتهامه لبوتين بارتكاب جرائم حرب وأضاف أنه تصرف بوحشية ولايمكن لقائه الآن وفي الجانب الآخر قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان الاتصالات لم تقطع بتاتا مع الولايات المتحدة الأمريكية وان روسيا لاترفض لقاء أمريكاخلال قمة العشرين وإذا تقدم عرض من واشنطن الي موسكو للقاء خلال قمة العشرين فسيتم النظر فيه وفقا لأرتي الروسية.

وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن عقب الهجوم العسكري الروسي علي كييف ومدن أوكرانية أخري والذي تسبب في تدمير البنية التحتية للعديد من المدن وذلك نتيجة للهجوم الضخم التي قامت به موسكو بواسطة 75 صاروخا غير الطائرات المسيرة .