الجمعة 19 أبريل 2024 11:51 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

جون بولتون يهدد باغتيال بوتين

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة الأمريكية قد تغتال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا لجأ الي استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا ،محذرا من ان الخطوة بمثابة توقيع مذكرة انتحاره .

وأضاف جون بولتون خلال مقابلة مع محطة الإذاعة البريطانية lbc news قائلا اننا بحاجة الي ان نوضح انه في حال أمر بوتين بإستخدام السلاح النووي التكتيكي ،فأنه يوقع بذلك علي مذكرة إنتحاره مضيفا أعتقد ان هذا مايتطلبه الأمر لردعه ،اذا وقع تحت ضغط ظروف قاسية.

واردف يمكنك ان تسأل قاسم سليماني في إيران عما حدث ،عندما قررنا أن شخصا ما يمثل تهديدا للولايات المتحدة وقد قتل سليماني في بغداد بغارة امريكية عام 2020.

وأكمل ان الولايات المتحدة الامريكية لا يمكنها ان تسمح باستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا أو في أي مكان آخر من إرهابيين مثل إيران وكوريا الشمالية ولا من روسيا أو الصين بدون ان نحمل متخذ القرار كامل المسؤولية.

وأشار إنه يوجد الكثير من المقترحات حول تدمير القوات الروسية في أوكرانيا وأسطول البحر الأسود وغيرها وقال إنه لا يختلف علي ذلك لكن يجب ردع الشخص الذي يتخذ ذلك القرار منذ البداية .

وأشار بولتون الي إنزعاجه من تصريحات الرئيس بوتين الأسبوع الماضي عندما أشار الي استخدام أسلحة نووية تكتيكية في أوكرانيا يمكنها أن تؤدي الي حرب نهاية العالم هرمجدون.

وهو ما أكده في السابق الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال حفل لجمع التبرعات بنيويورك ان تصريحات بايدن حول الاسلحة النووية أسوأ من أزمة الصواريخ الكوبية بين أمريكا والإتحاد السوفيتي اثناء الحرب الباردة عام 1962.

وعلي الجانب الآخر علق ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين حول التهديد الأمريكي بأغتيال بوتين قائلايتم ضمان أمن الرئيس الروسي علي المستوي الضروري مع الأخذ بعين الإعتبار كل التهديدات القائمة طبقا لأر تي الروسية.

موضوعات متعلقة