الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:12 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
عمرو أديب مشيداً بالمنتجة مها سليم بسبب نعمة الأفوكاتو: بطلة الموسم ومحمد سامي: منتجة فنانة وزير العمل يشهد بروتوكول تعاون بين مديريتي ”العمل” و”التربية والتعليم” لتأهيل ”الشباب السيناوي” لسوق العمل رئيس الوزراء يلتقي مسئولي شركة ”كوفي كاب” لتصنيع الكابلات الكهربائية تقديرا لدور المرأة.. الإسكندرية للفيلم القصير يشكل لجنة تحكيم نسائية احتفالا بالدورة العاشرة رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق حسام المندوه رئيساً لبعثة الزمالك في غانا تأجيل محاكمة 12 متهماً في قضية رشوة وزارة الرى ”رئيس جامعة بنها” يستقبل رئيس جمعية المعماريين الأردنيين ”تعليم البحيرة” تحصد 5 مراكز على مستوى الجمهورية في مسابقة اللغة العربية للمدارس الفنية محاضرة فنية من الجهاز الفني لاعبي يد الزمالك قبل مباراة الأبيار الجزائري في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس اليوم 6 قرارات مهمة لـ «تنفيذي كفر الشيخ».. تعرف عليها غرفة الإسكندرية تدعو للاشتراك في سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية

عربي ودولي

وزراء الإعلام العرب يناقشون دعم القضية الفلسطينية ومواكبة الرقمنة وتعزيز التنمية المستدامة

عقدت اليوم بالقاهرة أعمال الدورة الـ15 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب برئاسة العراق، وذلك تحضيرا للدورة الوزارية الـ52 للمجلس التي ستلتئم بالقاهرة غدا الخميس.

وبدأت الجلسة الافتتاحية للمكتب التنفيذي ، بكلمة ترحيبية لرئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفي كرم جبر، تلاها كلمة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (ممثل جمهورية العراق) مجاهد أبو الهيل، ثم كلمة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي والذي اكد اهمية الاجتماع موضحا ان هذه الدورة تنعقد بعد اجتماعات المكتب التنفيذي ببغداد في شهر مارس الماضي معربا عن خالص الشكر للرئاسة العراقية على ما تبذله بمعية اللجنة الدائمة للإعلام العربي من جهود متواصلة للدفع بمسيرة العمل المشترك.

وقال ان الأمانة العامة تثمن الجهود والمبادرات البناءة للدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الإعلامية ذات صفة مراقب لدى مجلس وزراء الإعلام التي انخرطت في هذه الانطلاقة الجديدة للعمل الإعلامي المشترك من خلال مشاريعها القيمة بما أسهم في إثراء جدول أعمال هذه الدورة.

ولفت الى أن المدخل القويم لتحقيق ما نبتغيه جميعاً من تطوير وحضور فاعل للإعلام العربي يكمن في تحقيق مزيد من التعاون والتنسيق وفق هذه المقاربة التي نعمل على هديها متطلعين للدفع بالتعاون الإعلامي إلى أفضل المستويات بما يجعله أكثر فعالية وانسجاما وارتباطا بقضايانا العربية.

وفي هذا الاطار ، اوضح خطابي ان أشغال اللجنة الدائمة أمس تميزت بمناقشات مستفيضة في مناخ من التوافق حول القضايا المطروحة بدءا بتكريس الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية ومواصلة الدفاع عن الوضع التاريخي والقانوني للقدس وحماية موروثها الروحي والحضاري والثقافي والعمراني، ومحاربة الإرهاب والتطرف، وتثمين صورة الإنسان العربي لدى الآخر تمشيا مع توجهات الاستراتيجية الإعلامية و خطة التحرك الإعلامي بتعاون وثيق مع بعثات ومراكز جامعة الدول العربية.

كما تدارست اللجنة الدائمة الوسائل الكفيلة لإطلاق تعاون عربي واعد في مجالات تهم مستقبل أجيالنا الصاعدة كالإعلام التربوي، والإعلام البيئي بعدما أضحت قضايا البيئة والتنمية المستدامة وتغيرات المناخ وحماية التنوع البيولوجي في صلب الاجندة الكونية والإقليمية والوطنية.

يشار الى ان المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب يضم في عضويته 9 أعضاء (مصر بصفتها البلد المضيف لأعمال الدورة 52 لوزراء الإعلام، والسعودية، والجزائر، وتونس، وجزر القمر، والكويت، ولبنان، والعراق، واليمن).

ويضم جدول أعمال الدورة الوزارية عددًا من القضايا تتصدرها مواصلة الدعم الإعلامي العربي للقضية الفلسطينية، وفي صلبها القدس المحتلة، وتفعيل أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية 2022 - 2026 بما في ذلك تعاطي وسائل الإعلام خاصة منها العمومية مع الأزمات والكوارث في ضوء التجارب الوطنية مع جائحة "كورونا"، وكذلك متابعة خطة التحرك الإعلامي في الخارج ودور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، إلى جانب إدراج الإعلام التربوي في المنهج الدراسي للدول الأعضاء.

وتتميز الدورة 52 لوزراء الإعلام العرب، بوضع أنجح المقاربات التشاركية والمبادرات العملية لتطوير الإعلام العربي في سياق التحولات المتسارعة للمشهد الإعلامي والرقمي، وخاصة ما يتعلق باستكمال إرساء استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية (جوجل، أبل، فيسبوك، أمازون، نتفلكس، GAFAN)، وكذلك إنشاء المرصد والمنصة المدمجة، وإعداد موقع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، فضلاً عن وضع النظام الداخلي "لجائزة التميز الإعلامي"؛ تقديراً وعرفاناً للشخصيات والمؤسسات التي أسدت خدمات جليلة للإعلام العربي.

كما يناقش وزراء الإعلام العرب، عددًا من المسائل التنظيمية والهيكلية، ويستعرض الأنشطة والتحركات المكثفة التي طبعت عمل بعثات ومراكز جامعة الدول العربية بتعاون وثيق مع مجالس السفراء العرب في دول الاعتماد، وسيطلع على تقارير المنظمات والاتحادات الإعلامية، إلى جانب فعالية "عاصمة الإعلام العربي".