الأحد 2 أكتوبر 2022 04:58 صـ 7 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
سوء موقف اتحاد الكرة في أزمة الجزيري بعد رد الزمالكالقيعي: الزمالك استفاد من المشاركة بالدور التمهيدي من دوري الأبطالمحافظ الدقهلية يعقد اجتماعا لمتابعة العمل في ملفات تقنين واضعي اليد علي أملاك الدولةجامعة السادات تنظم مشروع تنموي بيئي متكامل بقرية ” بني غريان ” بالمنوفية ‏‎ضمن مبادرة حياة كريمةحملات لمراجعة الإعلانات بالشوارع والميادين وإزالة المخالف بالدقهليةمعهد الهندسة الوراثية بجامعة مدينة السادات يحتفل بيوم الخرجين وملتقي التوظيفحملات مكثفة على المنشآت الغذائية وتحرير 181 محضراً متنوعاًحقيقة التراجع عن صفقة سامسون وموقف فيريرا النهائيبالورود والأنشطة المختلفة جامعة المنصورة تستقبل طلابها فى العام الدراسى الجديد”تموين البحيرة”: ضبط 41 طن أرز داخل مضارب فى إدكو ورشيد دون تصريحتكثيف أعمال النظافة بالقصير بمحيط المدارس استعدادا للعام الدراسى الجديدرئيس جامعة الزقازيق يتفقد الجامعة الأهلية بالعاشر من رمضان ويلتقى بأبنائه الطلاب

سيارات

تحقيقات عن فساد وضغط سياسي.. ”وثائق أوبر” تفضح سنوات التوسع السريع

مع اندفاع أوبر بقوة إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم، ضغطت على كبار القادة السياسيين على رأسهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتخفيف قوانين العمل وسيارات الأجرة ، وفقًا لتحقيق إعلامي عالمي في آلاف الملفات المسربة.

وقام الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، وهو شبكة غير هادفة للربح من المراسلين الاستقصائيين، بمسح نصوص أوبر الداخلية ورسائل البريد الإلكتروني والفواتير وغيرها من الوثائق لتقديم ما وصفه بـ "نظرة غير مسبوقة على الطرق التي تحدت بها أوبر قوانين سيارات الأجرة وانقلابها على حقوق العمال".

وكشف التقرير أيضًا أن الشركة استخدمت تكتيكات لإحباط المنظمين وإنفاذ القانون، ووجهت الأموال عبر برمودا والملاذات الضريبية الأخرى واعتبرت تصوير العنف ضد سائقيها كوسيلة لكسب التعاطف العام.

تم تسريب الوثائق لأول مرة إلى صحيفة الجارديان البريطانية ، التي شاركتها مع الكونسورتيوم ، وأوضحت أن ماكرون بذل "جهودا غير عادية" لدعم جهود أوبر لتعطيل صناعة سيارات الأجرة المغلقة في فرنسا عندما كان وزيرا للاقتصاد ، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، التي استشهدت بتبادل الرسائل النصية بين ماكرون ومديري أوبر التنفيذيين.

وقال القصر الرئاسي الفرنسي في بيان للصحيفة: إن مهام ماكرون الوزارية في ذلك الوقت "دفعته بطبيعة الحال للقاء والتفاعل مع العديد من الشركات المنخرطة في التحول الحاد الذي حدث خلال تلك السنوات في قطاع الخدمات".

وتكشف الوثائق كيف جندت جهود الضغط والعلاقات العامة في أوبر سياسيين لمساعدة الشركة في حملتها لتعطيل سيارات الأجرة "التاكسي" في أوروبا.

وأشارت صحيفة "الجارديان" البريطانية ، إلى أن المستشار الألماني أولاف شولتز واجه مجموعات ضغط تابعة لشركة "أوبر" ، أثناء توليه منصب عمدة مدينة هامبورغ الألمانية بين عامي 2011 و 2018.

وجاءت هذه المعلومات في إطار تحقيق ضخم نشرته الصحيفة البريطانية ، الأحد 10 يوليو 2022 ، متهمًا شركة أوبر بـ "خرق القانون" واستخدام أساليب عنيفة لفرض نفسها رغم تحفظات شركات سيارات الأجرة.

نشر عدد كبير من المؤسسات الإعلامية ، من بينها صحيفتا "واشنطن بوست" الأمريكية و "لوموند" بفرنسا، وهيئة الإذاعة البريطانية ، أول تقاريرها بشأن ما يسمى "وثائق أوبر" وسلطت وسائل الإعلام الضوء على بعض ممارسات أوبر خلال سنوات التوسع السريع.