الأحد 12 مايو 2024 12:10 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الصحة: ملف التمريض يشهد تطورًا كبيرًا في تحسين الجوانب المادية والمعنوية والعلمية أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات تقفز 26% خلال 9 أشهر حريق في مخزن تعبئة تابع لشركة الإسكندرية للأدوية الأحد المقبل.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان دراما رمضان 2024 برلمانية: قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة تعبير عن الإجماع الدولي على دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام تستقبل طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة برامج لإثراء تجربتهم الدينية عنبة لأسرة ضحية عصام صاصا: مفيش فلوس في الدنيا تعوض ابنكم الأورمان تطلق حملة صكوك الأضاحي 2024 فى محافظة كفرالشيخ توريد ١٦١ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة السجن 3 سنوات لنجار مسلح وترزي لسرقتهما كابلات كهربائية بطوخ محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يشهدان توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة ومديرية الشباب والرياضة ريم صيام: فتح أسواق جديدة أمام المشاريع الصغيرة و المتوسطة لمواجهة الأزمات الاقتصادية

أهم الأخبار

وزير الزراعة: الأسمدة تعتبر مكونًا رئيسيًا من مكونات التنمية الزراعية

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن الدولة المصرية تبنت أسلوب التنمية المستدامة والاحتوائية التي استهدفت كل المناطق الجغرافية وكل فئات المجتمع والتي لا تفرق ما بين محافظة وأخرى، مضيفًا أنه بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تم تنمية محافظات الصعيد ووضعها ضمن أولويات خطط الحكومة رغم وجود العديد من التحديات الصعبة.

وتابع:"إننا بصدد تشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي لافتتاح العديد من المشروعات التنموية والزراعية والخدمية والصناعية في محافظات الصعيد، ومنها مشروع تطوير شركة الصناعات الكيماوية كيما مصنع 2 لإنتاج الأسمدة .. مشددا على أن الأسمدة تعتبر مكون رئيسي من مكونات التنمية الزراعية".

وشدد على الأهمية الإستراتيجية للأسمدة من منظور قطاع الزراعة، مشيرا إلى أن الأسمدة تساعد في توفير احتياجات قطاع الزراعة، وأيضا تعزيز الزراعة النظيفة والعضوية وتعظيم استخدامات الموارد الطبيعية وخلق فرص عمل جديدة وتوفير حصص تصديرية تؤدي إلى زيادة النقد الأجنبي حماية الوطن من التقلبات العالمية والتأمين ضد مخاطر الأسعار ويتمثل فوائد الأسمدة للنبات في أنها تساعد على تحمل النبات للاجهادات ومقاومة الأمراض، وأيضا تساعد على زيادة النمو الخضري وأيضا هو مصدر طاقة للنبات، كما يساعد على زيادة النمو الثمري وبالتالي زيادة الإنتاج.

وأشار وزير الزراعة أن الأسمدة لها أنواع متعددة مثل الأسمدة المعدنية والأسمدة العضوية والحيوية وأيضا الأسمدة الورقية، موضحا أن الأسمدة المعدنية تعد من أهم أنواع الأسمدة للنبات فإنها تتنوع ما بين الأسمدة الآزوتية والأسمدة الفوسفاتية الأسمدة البوتاسية.

وأضاف:"إن الإنتاج المحلي من الأسمدة الآزوتية تكفي لاحتياجات السوق المحلي وهناك أيضا فائض للتصدير، أما بالنسبة للأسمدة الفوسفاتية الإنتاج يكفي للاحتياجات المحلية والجزء منها فائض للتصدير،أما فيما يتعلق بالأسمدة البوتاسية فإن الدولة المصرية تستورد معظم الاحتياجات إما في شكل مادة خام أو في شكل منتج نهائي".

وقال السيد القصير، أن قطاع الزراعة فى مصر شهد خلال السنوات السبع الماضية نهضة غير مسبوقة تتوافق مع أهدافها مع رؤية 2030.

وأضاف إن قطاع الزراعة شهد خلال 7 سنوات مضت نهضة غير مسبوقة تتوافق في أهدافها مع رؤية مصر 2030، وأيضا مع أهداف التنمية المستدامة استهدفت تعزيز الأمن الغذائي.

وأوضح أن هذه النهضة تستهدف أيضًا تحسين التغذية بشكل صحي وآمن، والقضاء على الفقر خاصة في المناطق الريفية، وزيادة القدرة على التنافسية للصادرات المصرية، وخلق فرص عمل للتشغيل وخاصة الشباب والمرأة، والتكيف مع التغيرات المناخية، وتحسين الدخل ومستوى المعيشة وتعزيز الزراعة المستدامة.

جاء ذلك خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان.