الجمعة 29 مارس 2024 04:20 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

رئيس التحرير

أسامة شرشر يكتب: عقارب أسوان.. وكلاب الإخوان!

الكاتب الصحفي أسامة شرشر- رئيس تحرير جريدة النهار
الكاتب الصحفي أسامة شرشر- رئيس تحرير جريدة النهار

1

استثمرت وزارة البترول المصرية مشاركتها فى مؤتمر ومعرض أبوظبى الدولى للبترول «أديبك 2021»، أفضل استثمار، وكما قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال افتتاحه الجناح المصرى المشارك فى المعرض: إن هذا الحدث الضخم يعد فرصة حقيقية لتقديم صورة مصر وصناعة البترول المصرية للعالم. وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم 18 نوفمبر الجارى بالعاصمة الإماراتية، ويشمل جناح وزارة البترول عرضًا لنجاحات صناعة البترول والغاز فى مصر وأهم الفرص الاستثمارية الجاذبة ومقومات النجاح والجذب الاستثمارى والجهود الجارية لتحديث وتطوير القطاع، كما يشمل استعراض إمكانيات شركات البترول المصرية العاملة فى أنشطة البترول والغاز ومجال تنفيذ المشروعات البترولية وسجلها الناجح فى تنفيذ المشروعات داخل مصر وخارجها؛ فتحية لوزارة البترول المصرية على هذا الجهد واستثمار هذا الحدث المهم.

2

هناك حالة من الرضا الشعبى بعد التعديلات الأخيرة والتيسيرات الجديدة فى قانون الشهر العقارى التى أعادت للمواطن المصرى الطمأنينة، فى عدم فرض إتاوات جديدة عليه أثناء التسجيل، وهذه التعديلات تستحق وقفة؛ فالتيسير على المواطن مهم، وما تضمنه التعديل من الفصل بين التسجيل واستقلال المرافق أهم هذه التعديلات؛ لأن ذلك يعنى أن هناك استقلالية تامة فى إجراءات ورسوم التسجيل، ومن يحتاج تسجيل بيته لا يحتاج للتأكد من سداد الرسوم، وهو ما طالبنا به من قبل؛ حتى تكون الحيازة هادئة مستقرة بنية حسنة لمدة خمس سنوات بدلًا من 15 سنة، ونتمنى أن تصدر اللائحة التنفيذية قريبًا وتساعد على شعور المواطن بأن الحكومة لا ترغب فى تعذيبه وتيسير الأمور عليه من خلال تقليل السقف الزمنى للتسجيل؛ ليصبح شهرًا أو شهرين بدلًا من سنوات.

3

ما زال قانون الأحوال الشخصية يحتاج إلى وقفة وجلسات استماع لكل الأطراف، حتى يتم احتواء النقاط الخلافية حول أى تعديل تشريعى؛ كى يكون قابلًا للتنفيذ على أرض الواقع، لأن الذى يدفع فاتورة الخلاف والاختلاف هو الطفل المصرى، الذى يتعرض إلى ضغط أسرى لا يحدث فى أى دولة فى العالم.

فقضايا الحضانة والرؤية والاستضافة هى قضايا تحتاج إلى توصيف حقيقى، وأن تكون المحكمة هى آخر ملجأ فى هذا الخلاف؛ حتى لا نبنى جيلًا من أطفال المحاكم فى المرحلة القادمة يخرج غاضبًا ومتمردًا بسبب ما رآه من مشاكل بين والديه، فالقضية تحتاج إلى أطباء نفسيين وعلماء اجتماع قبل المحاكم؛ حتى يتم علاج هذه الظاهرة التى استفحلت بشكل موضوعى ونفسى وعلمى واجتماعى.

وأنا ضد أن تكون الرؤية فى الأماكن العامة التى سرعان ما تنشب فيها الخلافات بين الزوجين وتتحول إلى قسم الشرطة، ويكون المشهد مؤثرًا على الطفل بصورة سلبية.

نتفق أولًا على النقاط الخلافية، وتكون آخر محطة للخلاف هى المحكمة.

4

لا شك أن وراء اشتعال الفتنة والشائعات هم كلاب إخوان الخارج، الذين أرادوا نشر مقطع فيديو للقس المفصول منذ 18 سنة زكريا بطرس لبث ورقة الكراهية بين المسلمين والمسيحيين، من خلال كتائبهم الإلكترونية، وأعتقد أن أكبر رد على هذا الفيديو هو أن لا رد.. لأننا لن نحيى العظام وهى رميم.
فهذا الموضوع أُغلق نتيجة وعى الشعب، وجيناته الموجودة فى شرايين المسلمين والمسيحيين فى كل مكان فى العالم.

ولا عزاء لإخوان زكريا بطرس.

5

أعجبنى جدًّا فى زيارة السيدة انتصار السيسى، لقرية شما بمركز أشمون بمحافظة المنوفية، أن هذه الزيارة الرائعة التى قوبلت بحفاوة لدى المواطنين البسطاء والفقراء بمحافظة المنوفية، وكانت بعيدة عن المزايدة والإعلان والإعلام.
وهكذا تكون الزيارات الناجحة.. التى تهدف إلى تقديم العون والمساعدة إلى المحتاجين.

برافو السيدة انتصار السيسى.

6

ترشح سيف الإسلام القذافى، ومن بعده خليفة حفتر، فى الانتخابات الرئاسية الليبية- يؤكد ما أشرت إليه سابقًا أننى أشك فى أن الانتخابات الليبية ستجرى فى موعدها؛ لأن البدايات غير مطمئنة، والنهايات لن تكون سعيدة، إلا إذا حدثت معجزة سياسية، وإرادة دولية بإجراء الانتخابات فى موعدها، كشفًا لإخوان ليبيا والمرتزقة والميليشيات التى قامت بحرق مقرات المفوضية الانتخابية.

7

الأزمة السودانية المعقدة هل تقترب من الحل بعد أن أدى أعضاء مجلس السيادة الجديد فى السودان القسم أمام رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس القضاء أم أن الأزمة ستتواصل، خاصة بعد استمرار المظاهرات وتصاعدها ومقتل 7 مواطنين فى المواجهات مع الأمن منذ السبت الماضى وحتى الآن؟!.

أسئلة كثيرة ستجيب عنها تطورات الأحداث خلال الفترة المقبلة، خاصة مع دخول أمريكا على خط الأزمة مع أطراف خارجية أخرى لا تريد للاستقرار فى السودان أن يتحقق.

8

ما لفت نظرى فى الأزمة الإنسانية للمهاجرين على حدود بيلاروسيا والدول الأوروبية أن المواطن العربى هو الذى يدفع الثمن.. فأكثر من 6 آلاف مهاجر من العراق وسوريا هم ضحايا المساومة، وطردهم من أوطانهم؛ حتى أصبحوا بين فكى أوروبا وروسيا.. وكلٌّ يتاجر بمصالحه لإثبات وجوده.. ولكن أطفال العرب هم من يدفعون ثمن هذه الفوضى الإنسانية.

9

تتطلع أنظار العالم إلى مدينة الأقصر، التى يجرى العمل فيها على قدم وساق للانتهاء من الاستعدادات التى تجريها وزارة السياحة والآثار، تمهيدًا لافتتاح طريق المواكب المعروف باسم طريق الكباش، خلال الأسابيع المقبلة، على غرار موكب المومياوات الملكية الذى لفت أنظار العالم كله، فى شهر إبريل الماضى.

موعد افتتاح طريق الكباش سوف يكون فى نهاية شهر ديسمبر المقبل، ليكون خير ختام لعام 2021 الذى شهد فى مجال السياحة والثقافة تطورات كبيرة جذبت أنظار العالم وأعادت للسياحة إلى مصر الكثير مما فقدته خلال أزمة وباء كورونا.

10

الأزمة التى يواجهها 320 طالبًا من طب أسنان دمهنور تدفعنا للمطالبة ببحث أحوال التعليم الطبى فى مصر، فليست الفكرة إنشاء كليات، والسلام! فقد كشفت المحكمة الإدارية العليا بتأييدها الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية برئاسة المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجى، نائب رئيس مجلس الدولة، لصالح دفعتين كاملتين بالفرقتين الأولى والثانية بكلية طب الأسنان بجامعة دمنهور، بإلزام المجلس الأعلى للجامعات بتوزيع طلاب هاتين الفرقتين الدراسيتين عام 2015 وعددهم 320 طالبًا من كلية طب الأسنان بجامعة دمنهور على كليات طب الأسنان المناظرة لها بالجامعات المصرية، باعتبار أن دراسة طب الأسنان بدمنهور دون توفير المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتلك الدراسة ضرر فاحش بمستقبل الطلاب يجب إزالته، على أن يكون ذلك التوزيع طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى بحسبانه معيارًا موضوعيًا وحيدًا عادلًا يحول دون شطط جهة الإدارة فى توزيع هؤلاء الطلاب على الجامعات المختلفة، وذلك بتوزيع كل طالب على أقرب جامعة لمحل إقامته، وهى جامعات الإسكندرية وطنطا وكفر الشيخ والمنصورة، حيث تبين للمحكمة أن الكلية لم يكن بها تجهيزات أو معامل وأن الطلاب كانوا يدرسون على أسنان جاموسة، وكل جاموسة وأنتم طيبون.

11

السيول يا حكومة!
نبهنا فى الأعداد السابقة بأن الشتاء القادم سيجىء قاسيًا نتيجة التغيرات المناخية وبأشكال وأوضاع جديدة، ولكن ما حدث فى أسوان وشعبها العظيم والعزب المهمشة التى لا تمتلك الحد الأدنى من الحياة الكريمة كارثة بكل المقاييس؛ فالبيوت هشة والأضرار لحقت بأكثر من 150 بيتًا، وطرق غير موجودة وكذلك المياه والكهرباء.

الأمر يستدعى ألا تسكت الحكومة أمام بيوت فى مخرات السيول.

وأخطر ما عاناه أهالى أسوان هو العقارب القاتلة التى خرجت من جحورها لتكون على المواطن هى والسيول.

فلذلك كل العزب فى أسوان الحبيبة دفعت فاتورة الإهمال على مدار سنوات طويلة، ولكن اللفتة الإنسانية الكريمة من أبناء أسوان هى استضافتهم بعضهم البعض فى أماكن ضيقة رغم ضيق ذات اليد.

أين التخطيط؟ وأين الحياة الكريمة لهؤلاء الناس؟.. الذين سبحوا فى المياه وعاشوا فى الظلام.

نتمنى ألا يحدث هذا فى مكان آخر فى الفترة القادمة.

12

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هولندا أصبحت أول دولة فى العالم خالية من الكلاب الضالة.

عقبال بعض الكلاب اللى عندنا اللى بتنبح ليل ونهار.

13

أتوقع خلال الأيام القادمة أن يكون هناك أكبر تغيير وزارى سيمثل مفاجأة للجميع، ليشمل عددًا من الوزراء والمحافظين وستكون به مفاجآت من العيار الثقيل.

14

لأول مرة يقوم ولى عهد الأردن الحسين بن عبدالله بزيارة خارج الأردن، وتكون قبلته هى القاهرة.

الزيارة فى هذا التوقيت ولقاءاته المتنوعة تعطى دلالة خطيرة على أن العلاقات المصرية الأردنية تسير فى الاتجاه الصحيح.

وعلى الجانب الآخر.. يقوم محمد بن زايد، ولى عهد أبو ظبى، بلقاء أردوغان يوم 24 نوفمبر الجارى.. لماذا فى هذا التوقيت؟!.