السبت 20 أبريل 2024 02:28 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

المرأة والبيت

كيف تتعامل مع شريك حياتك غير المستقر عاطفيا؟

عندما تحب شخصا ما، فإنك تشعر بأنه الفرد المثالي، وتركز على مميزاته فقط، ولا ترى العيوب، وكما أثبتت دراسات، فإن الذي يحب شخصا ما، يشعر بالنشوة، وكأنه يتعاطى الكوكايين، وذلك وفقا لأكثر من أشعة أجراها الأطباء على مخ من يشعر بالحب، وذلك بحسب ما ذكره الموقع الأمريكي "لايف هاك".

 

عندما تتزوج حبيبك، وبمرور الوقت، يتوقف المخ عن إصدار الهرمون الذي يجعلك تشعر بهذه النشوة، فترى شريكك كما هو، ليس مثاليا كما تظن، وربما تجد أنه غير مستقر عاطفيا، وهو من أصعب أنواع الأشخاص التي ستضطر إلى التعامل معها، فإذا كنت مازلت تحب زوجك أو زوجتك، ولا تريد الانفصال عنه، تعلم إذن كيف تستطيع التعامل مع الشريك غير المستقر عاطفيا.

 

في البداية، يجب أن نوضح بعض الصفات التي يتسم بها الأشخاص غير المستقرة عاطفيا.

 

- نوبات الغضب

 

جميعنا نشعر بالغضب في وقت من الأوقات، لكن طريقة تعاملنا معه تختلف من شخص لآخر، فإذا وجدت أن شريكك يغضب بشدة من وقت لآخر دون أي سبب واضح، فهو غير مستقر عاطفيا.

 

- إثارة الشك في النفس

 

ربما يقرر زوجك أو زوجتك شيئا ما، ثم يتراجع عن ذلك، وعندما تقوم بسؤاله لماذا تراجعت؟ يؤكد لك أنه لم يتخذ القرار من الأساس، وأنك فقط توهمت ذلك، وهذا ينطبق على العديد من الأمور الحياتية، حيث يقنعك بأنك تعيش دائما داخل وهم صنعته بنفسك، حتى تبدأ في التشكيك بنفسك بالفعل.

 

- عدم التعاطف مع الآخرين

 

يرى الشخص غير المستقر عاطفيا، الأمور من وجهة نظره فقط، لذلك لا يتعاطف مع أحد سوى نفسه، فإذا شرحت له أن يومك كان سيئا، سيؤكد لك أن يومه كان أسوأ، وإذا طلبت منه المساعدة، سيبلغك بأنه يحتاج إلى المساعدة أكثر منك، وهكذا.

 

- عدم القدرة على الاعتراف بالخطأ

 

الشخص غير المستقر عاطفيا لا يستطيع الاعتراف بالخطأ، لأن هذا يهزه نفسيا، فجوهره هو أنه شخص لا يخطيء، فإذا أخطأ واعترف بذلك، فسيشعر بأنه فقد هويته، فحتى لو كان يعلم أنه مخطئا، لن يعترف بذلك أبدا.

 

وبعد التعرف على بعض صفات الشخص غير المستقر عاطفيا، إليك بعض النصائح التي تساعدك على التعامل معه.

 

- راقب نفسك

 

الشخص غير المستقر عاطفيا سيشكك في أفعالك طوال الوقت، وسيجعلك تشعر بأنك المخطئ في كل شيء، لذلك يجب أن تراقب نفسك، هل أنت مخطيء بالفعل؟ احكم على الأمور بموضوعية، لكي تدافع عن نفسك في الوقت الذي لم تخطيء فيه.

 

- لا تنخرط في الدراما الخاصة بهم

 

إذا افتعل الشخص غير المستقر عاطفيا المشكلات، وبدأ في صنع دراما من لا شيء، ستقوم بتغذيتها إذا شاركت بها، لذلك يجب أن تبعتد عنها سريعا، حتى تهدأ هذه النار، ولا تتحول لشيء أكبر خلال وقت قصير.

 

- قم بإنهاء المحادثة إذا لم ترق لك

 

إذا شعرت بأنه تم الاعتداء عليك لفظيا أو جسديا من شخص غير مستقر عاطفيا، فقم بإنهاء المحادثة وابتعد على الفور، واطلب منه أن يعاملك باحترام، فإذا لم تجد هذا الاحترام، لا تكمل المناقشة، فلا جدوى منها.

 

- ابق هادئا

 

ستحاول الدفاع عن نفسك عندما يقوم الشخص غير المستقر عاطفيا بمهاجمتك، مما يجعلك تدخل في نوبة غضب، وتصبح مثله تماما، وهذا لن يكون في صالحك وصالحه أيضا، لذلك عليك أن تتمسك بعقلانيتك، وألا تنجرف وراؤه في الغضب.

 

- لا تقع في فخ الوهم

 

عندما يخبرك الشخص غير المستقر عاطفيا بأشياء فعلتها، وأنت لم تفعلها، قم بتسجيل النقاط التي تريد أن تتحدث فيها، واذكر بالضبط ما قاله وما فعلته، لكي تفسد حجته، وتدافع عن نفسك بأفضل شكل ممكن.

 

- قم بإنهاء العلاقة

 

إذا فعلت كل ذلك، واستمر الشخص غير المستقر عاطفيا في إيذائك، ولم يتقبل الذهاب للعلاج النفسي إذا كانت حالته متطورة، فالانفصال هو الحل، ففي بعض الأحيان نحاول إصلاح العلاقات بكل ما استطعنا من قوة، في حين أنه في الحقيقة، الحل الوحيد لها هو أن تنتهي.