21 أكتوبر 2021 07:07 15 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
توك شو

رئيس الأعلى للآثار يطالب بمصادرة مقتنيات شقة الزمالك

النهار

أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن القطع الأثرية التي عثر عليها بشقة الزمالك المعروفة إعلاميا بمغارة على بابا؛ ليست من مفقودات الوزارة ولكن يجب أن يتم مصادرها وفقا لقانون الآثار.

وأوضح وزيري في تصريحات إعلامية أن الأقنعة الخشبية الأثرية، بشقة الزمالك لا تقدر بثمن مثلها مثل باقي المقتنيات التي تم ضبطها بشقة الزمالك المعروفة إعلاميًا بمغارة علي بابا.

وأشار إلى أن سوء التخزين يؤثر سلبًا على المقتنيات الأثرية في مقدمتها الأقنعة الخشبية لأنها مصنوعة من مواد عضوية ويجب حفظها في درجات حرارة معينة.

وطالب مصطفى وزيري بمصادرة محتويات شقة الزمالك لصالح الأعلى للآثار؛ مؤكدا أن القطع الأثرية المضبوطة بشقة الزمالك لا يجوز الاحتفاظ بها وهو ما يعد مخالفة واضحة لقانون الآثار.

وأشار إلى أنه لا يجوز كذلك التعامل مع قطع أثرية في شقة أو مخزن أو مكان خاص لأنه مخالف لقانون حماية الآثار، كما أوضح أن القطع الأثرية ليست من مفقودات مخازن وزارة الأثار أو المتاحف.

وأكد رئيس الأعلى للآثار أنه ثبت أثرية 1991 قطعة في شقة الزمالك، كما تم ضبط 24 جعران في أههما جعران يعود إلى الملكة حتسبشوت وجعران للملك تحتمس الثالث.

وأشار إلى أن من بين المقتنيات إناء يعود للعصر العتيق عصر ما قبل الأسرات أكثر من 4.5 آلاف عام، إضافة إلى قناع خشبي يعود إلى الأسرة 26 اضافة لعملات يونانية.

وأضاف من أشهر الدراهم الموجودة تعود لعبد المللك بن مروان الخليفة الأموي المعروف؛ وعملات ذهبية تعود للعصر البطلمي؛ وحلي وذهب ومشغولات ذهبية تعود إلى أسرة محمد علي.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري