الخميس 1 ديسمبر 2022 08:35 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”الأمم المتحدة” تعتمد قرارا يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجولان السورى المحتلوالد أنغام: الفنانة حالتها الصحية جيدة.. واهتمام الناس ساهم فى تسريع الشفاءكلية الطب جامعة المنصورة تحتفل بروادهامنتخب الأرجنتين يفوز على بولندا بهدفين ويتأهل لمواجهة أسترالياكأس العالم 2022.. المكسيك تهزم السعودية 2-1 ويودعان المونديال60 دقيقة.. المكسيك تتقدم على السعودية بهدفين × 5 دقائقبولندا ضد الأرجنتين.. أليستر يسجل هدف التانجو الأول في كأس العالم”معا لمواجهه التغييرات المناخيه ”في معرض فني بكلية تكنولوجيا العلوم الصحيه التطبيقيه بجامعه المنوفيهرئيس جامعة السادات يصدر قرارا بتعيين الدكتور أحمد تابت وكيلا لكلية التربية والدكتور ممدوح عرفة عميدا لمعهد البحوث الصحراويةالتحقيق في بلاغ خطف طفل من باص مدرسته بالجيزةالاتحاد العالمي للاسكواش : ١٠ أيام فقط تفصلنا عن انطلاق بطولة العالم في مصرلأحكام تأديبية.. نقابة المحامين تسقط قيد 26 عضوًا

توك شو

رئيس الأعلى للآثار يطالب بمصادرة مقتنيات شقة الزمالك

أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن القطع الأثرية التي عثر عليها بشقة الزمالك المعروفة إعلاميا بمغارة على بابا؛ ليست من مفقودات الوزارة ولكن يجب أن يتم مصادرها وفقا لقانون الآثار.

وأوضح وزيري في تصريحات إعلامية أن الأقنعة الخشبية الأثرية، بشقة الزمالك لا تقدر بثمن مثلها مثل باقي المقتنيات التي تم ضبطها بشقة الزمالك المعروفة إعلاميًا بمغارة علي بابا.

وأشار إلى أن سوء التخزين يؤثر سلبًا على المقتنيات الأثرية في مقدمتها الأقنعة الخشبية لأنها مصنوعة من مواد عضوية ويجب حفظها في درجات حرارة معينة.

وطالب مصطفى وزيري بمصادرة محتويات شقة الزمالك لصالح الأعلى للآثار؛ مؤكدا أن القطع الأثرية المضبوطة بشقة الزمالك لا يجوز الاحتفاظ بها وهو ما يعد مخالفة واضحة لقانون الآثار.

وأشار إلى أنه لا يجوز كذلك التعامل مع قطع أثرية في شقة أو مخزن أو مكان خاص لأنه مخالف لقانون حماية الآثار، كما أوضح أن القطع الأثرية ليست من مفقودات مخازن وزارة الأثار أو المتاحف.

وأكد رئيس الأعلى للآثار أنه ثبت أثرية 1991 قطعة في شقة الزمالك، كما تم ضبط 24 جعران في أههما جعران يعود إلى الملكة حتسبشوت وجعران للملك تحتمس الثالث.

وأشار إلى أن من بين المقتنيات إناء يعود للعصر العتيق عصر ما قبل الأسرات أكثر من 4.5 آلاف عام، إضافة إلى قناع خشبي يعود إلى الأسرة 26 اضافة لعملات يونانية.

وأضاف من أشهر الدراهم الموجودة تعود لعبد المللك بن مروان الخليفة الأموي المعروف؛ وعملات ذهبية تعود للعصر البطلمي؛ وحلي وذهب ومشغولات ذهبية تعود إلى أسرة محمد علي.