27 سبتمبر 2021 15:16 20 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
سفير باكستان: فرص كبيرة لتعزيز الشراكة الاقتصادية بين القاهرة وإسلام آبادمصر تتسلم 3 شهادات من موسوعة جينيس لإنشاء أكبر محطة معالجة مياه وتحليةالرئيس السيسي للمصريين: ”عاوز أخليكم تفرحوا..واللى بيتعمل حلم وكرم من ربنا”توزيع الورود والهدايا على الركاب بمطار القاهرة احتفالا باليوم العالمى للسياحةالمترو يبدأ استخراج اشتراكات الطلاب السبت المقبل.. الأوراق المطلوبةبدء المرحلة الثانية لتنسيق القبول بجامعة الأزهر غدًا الثلاثاءمنتخب السباحة بالزعانف يحقق 12 ميدالية فى بطولة العالم بكولومبياالرئيس السيسى يلتقط صورة تذكارية مع المشاركين فى افتتاح محطة بحر البقرالرئيس السيسي: المياه اللى بنعالجها فى محطة بحر البقر جودتها عالية للزراعةمحافـظ المنوفية يتابع أعمال رصف طريق ” شبين الكوم - الباجور ”مياه الدقهلية تستعد لاستقبال فصل الشتاء والأمطار والسيولتأجيل محاكمة 8 متهمين بالتخابر مع تنظيم داعش الإرهابى لجلسة 20 أكتوبر
عربي ودولي

تحذيرات من تطورات غير مرغوب فيها بين إسبانيا والمغرب

النهار

تطورات متسارعة ومتصاعدة بين المغرب والبوليساريو على خلفية الأزمة الأخيرة المتعلقة باستقبال زعيم الجبهة، إبراهيم غالي، على الأراضي الإسبانية.

التوترات المتصاعدة يبدو أنها وصلت إلى درجة عالية، حيث رفض الجيش الإسباني المشاركة في مناورات "الأسد الإفريقي" التي يحتضنها المغرب وترعاها الولايات المتحدة الأمريكية، المقررة إجراؤها في الفترة من 7 إلى 18 يونيو المقبل.

وعبرت وزارة الدفاع الإسبانية عن رفضها دعوة القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) للمشاركة في مناورات "الأسد الإفريقي" التي تحتضنها المملكة المغربية، متعذرة بأسباب تتعلق بالميزانية، وفقا لما نقلته صحيفة "هيسبريس" المغربية.

رفض إسباني


في المقابل أكدت مصادر مغربية أن "الرفض الإسباني جاء على خلفية التوترات الحاصلة، خاصة بعد تهديدات غير معلنة بتعليق التعاون الأمني بين الجانبين، حيث يطالب المغرب إسبانيا بعدولها عن موقفها تجاه الصحراء.

وأكدت المصادر أن "المغرب لن يتراجع عن موقفه بشأن قضية الصحراء، وأنه مُصر على تمسكه بعدم السماح لإسبانيا بانتهاج خطوات يراها معادية لقضيته".

قضية الصحراء


وفي الإطار قال البرلماني المغربي، جمال بن شقرون، إن "قضية الصحراء هي الخلاف الأساسي الحالي بين المغرب وإسبانيا".

وشدد على أن "المملكة المغربية جادة في حل أزمة الصحراء، وأن مقترح الحكم الذاتي هو الخيار الأمثل لحل الأزمة".

وأوضح أن "التوتر ما زال قائما حتى الآن، وأن تخفيف هذا التوتر ممكن من خلال تراجع إسبانيا عن الخطوات التي تتخذها، وأن تعمل تنفيذ القوانين، خاصة فيما يتعلق بالقضايا المطلوب فيها زعيم جبهة البوليساريو في ظل تواجده على أرضها".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري