الجمعة 19 أبريل 2024 05:29 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تبرئة رئيس تحرير سابق لمجلة هندية من تهمة الاغتصاب

تمت تبرئة رئيس تحرير سابق لمجلة هندية معروفة بمواقفها الداعمة للنساء الجمعة من تهمة اغتصاب وجهتها إليه صحافية في المجلة.


واتهمت الصحافية رئيس التحرير تارون تيجبال باغتصابها في نوفمبر 2013 في مصعد فندق خمس نجوم. لكن فرانسيسكو تافروا المدعي العام في محكمة غوا الواقعة على الساحل الجنوبي الغربي للهند رأى أنه برّئ من تهمتي الاغتصاب والتحرش الجنسي.

وقد أفرج عن تيجبال بكفالة في العام 2014.

وجاءت هذه القضية التي تصدرت عناوين الصحف، في وقت كانت فيه البلاد في حالة صدمة بعد اغتصاب جماعي لتلميذة وقتلها في نيودلهي في ديسمبر 2012 ما أدى إلى تعزيز القوانين المكافحة للاغتصاب.

وتيجبال (58 عاما)، هو مؤسس مجلة "تيهيلكا" ورئيس تحريرها السابق وهي معروفة بإداناتها عدم المساواة بين الرجال والنساء في البلاد والمواقف المعادية للنساء المنتشرة بين جزء كبير من الرجال في الهند وطريقة تعامل الشرطة والمحاكم مع ضحايا الاغتصاب.

فيما نددت منظمات معنية بحماية حقوق المرأة الجمعة ب"القرار المؤسف" الذي اتخذته المحكمة.

وقالت كافيتا كريشنان وهي عضو في إحدى هذه المنظمات لوكالة فرانس برس "هذه قضية قدّم فيها الكثير من الأدلة وكانت خطوة شجاعة جدا من جانب المشتكية التي لم تتردد بإخبار الناس بما تعرضت له". وأضافت أن "هذه المحاكمة كانت قاسية جدا عليها وجعلتها عرضة للتشهير".

وقال تيجبال الذي كان ينفي الاتهامات منذ البداية، إنه سعيد "برؤية العدالة تتحقق أخيرا بعد معركة طويلة" وفقا لبيان قرأته ابنته في المحكمة في غوا.

ولا يمكن كشف هوية المجني عليها التي غادرت المجلة لأسباب قانونية.