18 يونيو 2021 23:27 8 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

نزولًا علي رغبة مصر والسودان .. استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة والوصول لاتفاق مرضٍ

سد النهضة الأثيوبي
سد النهضة الأثيوبي

صرح السفير الإثيوبي بالقاهرة، ماركوس تيكلي ريكى، اليوم الأربعاء، استئناف المفاوضات بشأن ملف سد النهضة مع مصر والسودان قريبًا؛ للتوصل إلى اتفاق مُرضٍ لجميع الأطراف برعاية الاتحاد الأفريقي من خلال التمسك بالمفاوضات والحلول السلمية، كما أعلن موافقة أثيوبيا على ملء السد خلال مدة تتراوح بين 5 و7 سنوات نزولاً على رغبة دول المصب، مشدداً على أن أديس أبابا ملتزمة.

وأكد السفير الإثيوبي بالقاهرة، أن أديس أبابا دائماً تركز على المفاوضات وتعمل على حل الخلافات بطريقة سلمية، لافتا إلى أن بلاده تقوم ببناء السد منذ عام 2011 والتزمت الشفافية مع مصر في ذلك الملف، منوهة إلى أن بلاده منفتحة على الحوار وترغب في اتفاق مرضٍ لجميع الأطراف، مؤكدا أن سد النهضة لن يسبب ضرراً لدولتي المصب وأن بلاده تركز على المفاوضات في الوقت الراهن.


جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد خلال مؤتمر عقد على ضفاف قناة السويس أمس، أن أحدا لا يستطيع المساس بحق مصر في مياه النيل، محذرا من أن المساس بها خط أحمر، وسيكون له تأثير على استقرار المنطقة بكاملها.

أضاف السيسي خلال المؤتمر، لا أحد يستطيع أن يأخذ قطرة ماء من مياه مصر، ومن يريد أن يحاول فليحاول وستكون هناك حالة من عدم الاستقرار في المنطقة بكاملها ولا أحد بعيد عن قوتنا، وأشار السيسي إلى أنه لا يهدد أحدا بتصريحاته، مؤكدا أن العمل العدائي أمر قبيح وله تأثيرات طويلة لا تنساها الشعوب.

وقال إن التفاوض هو الخيار الذي بدأته مصر وأنها في مسألة التفاوض بخصوص أزمة سد النهضة وتأمل في التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يحقق الكسب للجميع.

سد النهضة مصر السودان أثيوبيا السيسي الاتحاد الأفريقي
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري