الجمعة 26 أبريل 2024 01:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس التحرير

أسامة شرشر يكتب: كرامة المصرى خط أحمر

الكاتب الصحفي أسامة شرشر - رئيس تحرير جريدة النهار
الكاتب الصحفي أسامة شرشر - رئيس تحرير جريدة النهار

** أصدرت المحكمة الدستورية برئاسة المستشار سعيد مرعى، رئيس المحكمة الدستورية العليا، حكمًا تاريخيًّا بعدم دستورية المادة 276 من قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937.
وكما قلت فى الجلسة العامة للبرلمان يوم الإثنين الماضى، فإن الحكم يترتب عليه إزالة التمييز بين منزل المسلم ومنزل المسيحى فى قضية الزنا، مما يؤكد على مبدأ المواطنة دون التفرقة بسبب الدين أو العرق أو اللون.

وهذه المادة كان يعمل بها منذ 83 عامًا من أيام الحكم العثمانى، وكانت تتعارض مع المواد 4 و9 و53 من دستور 2014 الذى يؤكد على مبدأ المواطنة؛ ولذلك فإن الحكم يمثل انحيازًا للحقوق والحريات وأن المصريين سواسية أمام القانون.

** ما يجرى لإخواننا المصريين فى ليبيا- إن صح- يجب أن يكون معه رد الفعل المصرى رسالة لأردوغان وميليشياته؛ حتى لا يتكرر هذا المشهد، وخاصة أن الإحصائيات تشير إلى أن عدد العمالة المصرية فى ليبيا يتجاوز المليون فى بنغازى والشرق.

كرامة المصريين خط أحمر

** نجح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى العبور بقانون مجلس الشيوخ، رغم بعض الألغام، وخاصة المادة الخاصة بنسبة المرأة والقائمة.
ولكن أخشى أن تحديد نسبة الـ10% يكون سببًا فى أن يكون هناك طعن عليها وشبهة بعدم الدستورية.

** انتخابات مجلس النواب القادمة ستجرى بنظام 50% قائمة مغلقة، بها مستقلون من خارج الأحزاب، و50% فردى، ولهذا يكون تم تحصين البرلمان القادم من عدم الحل.. وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

** وافقت على الموازنة العامة للدولة لأول مرة؛ لأنها تسمى موازنة اضطرارية نظرًا للوباء الذى أصاب البلاد فى كل القطاعات، وأهمها السياحة والطيران وتحويلات المصريين فى الخارج وقناة السويس.

وموافقتى هنا هى موافقة اضطرارية أيضًا لدعم الدولة المصرية فى المحنة التى أصابت دول العالم.

** برافو اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، لأول مرة فى تاريخ المنوفية يحدث أن يحصل المحافظ على دعم استثنائى مقداره 100 مليون جنيه من الدولة، لدعم منظومة الصحة بالمنوفية بأجهزة تنفس صناعى وسى آرم وأسرّة رعاية.

** استطاع النائب الدكتور سمير غطاس أن يحلل بدقة وبمعلومات وبرؤية ثاقبة ما يجرى فى ليبيا من أحداث ومواجهات.

حقيقى وبلا مجاملة عند الدكتور غطاس روشتة الحل، وهى التسليم بمبدأ ميزان القوى وأن المصالح هى التى تربط الدول.

** الدكتور أشرف صبحى، وزير الرياضة، أعلن عن مجموعة من الإجراءات الاحترازية لعودة النشاط الرياضى والاجتماعى إلى الأندية من خلال قراءة لكل ملفات الاتحادات فى الدول التى أعادت النشاط الرياضى، وخاصة فى أوروبا؛ تفاديًا لأى إصابات بفيروس كورونا.

** أخطر ما فى مظاهرات الشعب الأمريكى أن هناك صدامًا علنيًّا بين حكام الولايات وترامب.. من سينتصر؟

وكذلك ما جرى فى بريطانيا من انتهاك صارخ لحقوق الإنسان يؤكد أن الدول التى تتشدق بالحريات وحقوق الإنسان، هى أول من يتخلى عن هذه المطالبات عندما يتعلق الأمر بأمنها.

وعجبى!