النهار
الأربعاء، 13 نوفمبر 2019 05:15 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

هاني رسلان: الموقف الإثيوبي في ملف سد النهضة متصلب وغير مبشر

النهار

قال هاني رسلان، رئيس بحوث السودان ودول حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: إنه حتى الآن المفاوضات مع إثيوبيا فيما يتعلق بأزمة سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود، موضحًا أن قمة سوتشي الروسية الأخيرة لم تفلح في زحزحة الموقف إلى الأمام؛ لأن كل ما صدر تصريحات حول العودة إلى المفاوضات المباشرة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "القاهرة الآن"، تقديم لميس الحديدي، على قناة "الحدث"، أن الموقف الإثيوبي متصلب بشدة في ملف سد النهضة، لافتًا إلى أن تلويح رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بورقة الحرب تعني أن موقف بلاده غير قابل للتراجع.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الطرف الأكثر مناسبة لرعاية الوساطة بين مصر وإثيوبيا لحل أزمة السد والوصول لحل مرضي لجميع الأطراف، لافتًا إلى أن واشنطن لا تستطيع الوقوف على الحياد، والتصريح الأمريكي أكدت على ضرورة وصول الأطراف الثلاثة إلى اتفاق يراعي المصالح المتبادلة، لذلك يعد في مصلحة مصر في مضمونه في ظل التصلب الإثيوبي.

ولفت إلى أن إثيوبيا ترفض مبدأ الوساطة، ودخلت اجتماع واشنطن على مضض؛ لأنها تدرك أن مواقفها خارج القانون الدولي، ولا تستطيع في نفس الوقت رفض دعوة واشنطن، مؤكدًا أن أحد أهداف السلوك الإثيوبي نقل الصراع إلى السودان ومصر، وموقفها حتى الآن ليس مبشرًا.

النهار, أسامة شرشر