الجمعة 19 أبريل 2024 06:32 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

جولة فنية لفريق «كايرو ستيبس» في أوبرا القاهرة والإسكندرية ودمنهور

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، بالتعاون مع السفارة الألمانية، جولة فنية للفريق الموسيقي المصري الألماني كايرو ستيبس، بقيادة المايسترو وعازف البيانو سبستيان موللر.
ويقدم الفريق ثلاث حفلات بالإسكندرية ودمنهور والقاهرة في الثامنة مساء الخميس المقبل بمسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" ومساء الجمعة المقبل بأوبرا دمنهور، ويختتم الفريق جولته الفنية مساء الأحد المقبل على المسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة. 
وقال الموسيقار وعازف العود باسم درويش مؤسس الفريق، إن البرنامج يتضمن مجموعة من الأعمال الخاصة التي تمزج بين الموسيقى الشرقية والكلاسيكية الغربية والجاز، من بينها (إسكندرية، شمس، بكرة، أمبير، سلطان، خطوات خليجية، كافيه جروبى وسيوة)، يؤديها مع العازفين ماكس كلاس "إيقاع"، راجيد وليام "ناي"، ستيفان هنرجنرودر "باص".
وأشار درويش إلى أن حفل القاهرة يضم أحد مؤلفاته بعنوان "رقصة النيل" ويصاحبها تابلوه لعناصر من فرقة باليه أوبرا القاهرة تصميم مديرها الفني أرمنيا كامل إلى جانب استضافة العازفين أوسو لطفي "جيتار" ورامي عطا الله "بيانو" والذي يقود الفريق في ثلاثة أعمال. 
يذكر أن "كايرو ستيبس" فريق جاز صوفي عالمي تأسس عام 2002 بالتعاون بين عازف العود المصري باسم درويش، وعازف البيانو والمؤلف الموسيقي الألماني ماتيس فراي، وحقق شهرة عالمية تحت قيادة عازف البيانو وقائد الأوركسترا سيبستيان موللر، نتيجة أسلوبه الفني المتفرد الذي يعتمد على مزج أساليب موسيقية متنوعة من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى دمج الموسيقى المصرية الشرقية مع ارتجالات الموسيقى الكلاسيكية والجاز الحديثة والأصوات الإلكترونية، ونجح في تحقيق قاعدة جماهيرية عريضة من خلال حفلاته بدار الأوبرا المصرية منذ عام 2009 ونال إعجاب الجمهور والنقاد.