الجمعة 29 مارس 2024 11:08 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

تحذير طبي .. لاتشرب الماء قبل النوم " خطر الموت " !


وجد الأطباء أن الشرب المفرط للمياه يضر بالصحة، وهناك توصيات بألا تشرب الماء قبل النوم مباشرة، حيث تقوم الكلى بمعالجة كمية 800-1000 ملليلتر من الماء في الساعة، وإذا تجاوزت هذا المقدار سيختل توازن الصوديوم في الجسم، الذي يجعل من الصعب تنظيم ضغط الدم، وهذا يمكن أن يؤذي وظائف الدماغ ويؤدي إلى الغيبوبة حتى الموت، بحسب ما نقله "بيزنس إينسايدر".
ويلاحظ الأطباء أن الإفراط في شرب الماء قد يكون بنفس خطورة عدم شربه، والأشخاص، الذين يعانون من مشاكل في الكلى أكثر عرضة، نقلا عن "سبوتنك".
وأكد البروفسور الفرنسي، فرانسوا شاست، سابقا، من جامعة باريس، أن شرب المياه بكثرة لا يسهل عمل الكلى على عكس ما هو شائع، كما أنه لا يستبعد السموم، وحتى أن الكلى لا يتم تنظيفها بشكل جيد وكل ما يحدث أن الأملاح المعدنية والفضلات يتم إذابتها في البول.
وفي دراسة أخرى، بيّن العلماء من جامعة بنسلفانيا، أن على الإنسان شرب لترين من المياه للإحساس بالنشاط عند الصباح وخلال اليوم.
وتجدر الإشارة إلى أن الجسم يحصل على الماء ليس فقط عن طريق الشرب، فالأطعمة مصدر جيد للترطيب مثل الخيار والبندورة والبرتقال والفاكهة والخضار، بالإضافة إلى الحليب والشوربة والأطعمة المسلوقة والمطبوخة.