الخميس 25 أبريل 2024 12:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حاولت افادي عربية خبطت فيهم..حيثيات حبس المتهم بقتل الفنان أشرف عبد الغفور مياه أسيوط.. متابعات دقيقة لمعوقات العمل بمنظومة الصرف الصحي والدفع بتنفيذ خطط للصيانة المنوفية تعلن شروط ومستندات التقديم على التصالح بمخالفات البناء رئيس غارب يوجه باستمرار الحملات التموينية على المطاعم والاسواق رئيس مدينة سفاجا يكريم معلمات ومديري الحضانات الفريق أسامة ربيع يبحث سبل تعزيز التعاون العلمي مع جامعة كوريا البحرية في مجالات التدريب والبحوث البيئية والمحاكيات محافظ أسيوط يعلن تركيب بلاط الإنترلوك بشوارع مدينة البداري مراقبة الجودة متطلب لضمان الجودة”.. دورة تدريبية بجامعة أسيوط لزيادة التوعية بثقافة ضمان الجودة والاعتماد بحضور ممثلى دار الهندسة.. محافظ أسيوط يعقد اجتماعًا لمتابعة المراحل النهائية لمشروعات حياة كريمة في ذكري التحرير 42.. انفاق قناة السويس هدية الرئيس والتي اعادت الحياة لسيناء ”بسبب الخلاف على عقار” شاب يطلق نار بعز الضهر لترويع المواطنين بالخصوص ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز قبل مباراة مانشستر سيتي وبرايتون

سياسة

«تشريعية النواب» تطالب بسرعة مناقشة تعديلات الإجراءات الجنائية في البرلمان

أوصت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة النائب بهاء أبو شقة، اليوم (الاثنين)، بسرعة عرض تعديلات قانون الإجراءات الجنائية في الجلسة العامة للمجلس، لاحتياج الشارع المصري لها في المرحلة الحالية.

وقال رئيس اللجنة النائب بهاء أبو شقة، في اجتماع اللجنة اليوم: «نوصي المجلس بسرعة مناقشة قانون الإجراءات الجنائية في الجلسة العامة، فالقانون يعد الدستور الثاني للدولة لتعلقه بحرية المواطن وضماناته في التحقيق والمحاكمة».
وأوضح أبو شقة: «مشروع القانون يتضمن تعديلات غير مسبوقة، تجعل التقاضي في الجنايات على درجتين، وهو استحقاق دستوري نحن في أشد الحاجة إليها، لتحقيق العدالة التي نسعى إليها جميعًا».
وقال رئيس اللجنة التشريعية: «أصبح من حق المتهم النقض على أحكام الدرجة الثانية لمحكمة الجنايات، ولمحكمة النقض إعادة القضية إلى محكمة أول درجة، أو التصدي للقضية باعتبارها محكمة موضوع».
وواصل أبو شقة: «تحقيقًا للعدالة الناجزة تم إلغاء الأحكام الغيابية مع وضع ضمانات على أعلى مستوى، ومنحنا المتهم حق الطعن أمام الاستئناف بأنه لم يتم إعلانه بالجلسة إعلانا حقيقيًا، وبالتالي من حق محكمة الدرجة الثانية إعادة القضية إلى محكمة الدرجة الأولى مرة 
أخرى».
وزاد أبو شقة: «ولأول مرة، يتم تنظيم المنع من السفر بضمانات تتسق مع ما جاء بالدستور» 
وتدخل النائب حسن بسيوني بالقول: «ستواجهنا مشكلة في الحبس الاحتياطي، فبعد انتهاء درجتي المحاكمة في الجنايات ستكون مدة الحبس الاحتياطى انتهت، وعند تصدي محكمة النقض للقضية مرة أخرى لن يكون من حقها حبس المتهم احتياطيا إذا رأت ذلك وبذلك نكون قيدنا سلطة محكمة النقض»، وهو ما رد عليه أبو شقة بالقول إن محكمة النقض «لا تستطيع أن تحبس المتهم احتيايطا بعد انتهاء المدة المنصوص عليها، وستواصل نظر القضية والمتهم مخلى سبيله، ولا تستطيع تجاوز مدة الحبس الاحتياطي، ونحن ملتزمين بذلك لأن الأصل في الأمر هو البراءة».