السبت 20 أبريل 2024 04:29 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ناشئو التنس يحتفظون بلقب إفريقيا للعام الثاني على التوالي ورشة عمل عن ترشيد المياه فى الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية برئاسة العسومي.. الجلسة العامة للبرلمان العربي تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومستجدات الأوضاع السياسية في العالم العربي مرافعة النيابة في رشوة مياه أسوان: نفوس أعلاها الله قدرا وقامة فأثروا الرشوة والخيانة التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول بين الأهلي ومازيمبي وصول مجموعة من الأشقاء الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة للعلاج بمستسفيات جامعة أسيوط النائب هاني العسال: استخدام أمريكا حق الفيتو يمنح شرعية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.. وإهدار للحق الفلسطيني المشروع محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لازالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة استجابة لشكاوى المواطنين.. رفع المخلفات وتراكمات القمامة من أمام شارع محمد متولى ببولاق الدكرور ”الهجان” يتفقد سوق الجمله والخضار بمدينة بنها ويلتقي بالتجار للإستماع لمشاكلهم ويوجههم بتخفيض الأسعار محافظ القاهرة استمرار تلقى طلبات التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة إحياء ”رشيد” عبر متحفها الوطنى.. ”النهار” تكشف كواليس أهم مشروع في تاريخ ”بلد المليون نخلة”

عربي ودولي

أعلنتها وألتزمت بها قبل 27 عاماً…

غدا…تحتفل أستانا بمبادرتها لمناهضة التجارب النووية


تحتفل جمهورية كازاخستان والعالم غدا  باليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية، استنادا الى القرار التاريخي الذي اتخذه الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف بإغلاق المفاعل النووية في بلاده في العام 1991، فيما اعتبر يوم 29 أغسطس يوما عالميا للاحتفال بذلك والوقوق دقيقة صمت وحداد على ارواح ضحايا التفجيرات النووية، التي حصدت أروع الملايين من البشر، حيث أجريت أول تجربة نووية في 16 يوليو1945، من ضمن ألفي تجربة.
وقد بدأ هذا القرار بمبادرة من جمهورية كازاخستان، إلى جانب عدد كبير من الراعين والمشاركين، بهدف إحياء ذكرى إغلاق موقع سيميبالاتينسك للتجارب النووية في 29 أغسطس 1991. ويهدف اليوم إلى تحفيز الأمم المتحدة ، والدول الأعضاء ، والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية ، والمؤسسات الأكاديمية، والشبكات الشبابية، والوسائط الإعلامية للقيام بالتعريف والتثقيف بشأن ضرورة حظر تجارب الأسلحة النووية، والدعوة إلى ذلك بوصفه خطوة قيمة نحو تحقيق عالم أكثر أمناً.
كما يشهد العالم فى 29 أغسطس الذكرى الثانية لافتتاح أول بنك دولي للوقود النووي بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، وهو مرفق لأغراض غير عسكرية تستضيفه كازاخستان نيابة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 
وقد استخدمت هذه الاموال لشراء ما بين 60 و 80 طنا من اليورانيوم المنخفض التخصيب التي تم تخزينها في البنك من تبرعات مقدمة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية من عدد من الدول والمنظمات بما فيها دولة الإمارات العربية المتحدة التي مولت 10 ملايين دولار أمريكي.

و يهدف البنك الى إيجاد الآلية التي تضمن إمدادات الوقود النووي الدولي للدول التي تفي بالتزاماتها بعدم الانتشار، في حين أن الدول التي لا تمتلك ولا تريد امتلاك تكنولوجيات لتصنيع الوقود النووي هي أيضا مضمونة للإمدادات من خلال البنك.

وكانت الدورة الرابعة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت بالإجماع اعتبار يوم 29 أغسطس اليوم العالمي للعمل ضد التجارب النووية، وذلك في اعقاب حدوث 456 تفجيراً نووي، فيما أجرى الاتحاد السوفياتي أول اختبار للأسلحة النووية في 29 أغسطس 1949.
إن المآسي البشرية والبيئية الناجمة عن التجارب النووية هي أسباب مقنعة للحاجة إلى الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة التجارب النووية - وهو اليوم الذي تقام فيه مناسبات وأنشطة ورسائل تثقيفية تهدف إلى لفت اهتمام العالم وتأكيد الحاجة إلى وجود محاولة موحدة لمنع المزيد من تجارب الأسلحة النووية.
وفي الثانى من ديسمبر 2009، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والستين، من خلال قرارها 64/35 الذي اتخذ بالإجماع، يوم 29 أغسطس يوما دوليا لمناهضة التجارب النووية.
ويدعو القرار إلى زيادة الوعي والتثقيف بشأن آثار التفجيرات التجريبية للأسلحة النووية أو أي تفجيرات نووية أخرى وضرورة وقفها باعتباره من الوسائل الكفيلة بتحقيق هدف إيجاد عالم خال من الأسلحة النووية".
وشهد عام 2010 الاحتفال الافتتاحي باليوم الدولي لمكافحة التجارب النووية. ومنذ ذلك الحين وفي كل عام، يشهد هذا اليوم تنسيق أنشطة في جميع أنحاء العالم، مثل الندوات والمؤتمرات والمعارض والمسابقات والمنشورات والمحاضرات في المؤسسات الأكاديمية والبث الإذاعي وغير ذلك من المبادرات. 
في هذا الصدد، دعت سفارة كازاخستان بالقاهرة رعاياها للوقوف دقيقة صمت غدا في الساعة الحادية عشر وخمس دقائق حدادا على أرواح ضحايا التجارب النووية